icon
التغطية الحية

مقتل رئيس جمعية تركمانية بانفجار في قباسين شرقي حلب |فيديو

2022.04.18 | 12:31 دمشق

حسن قدور كمو
حسن قدور كمو، رئيس جمعية "أحفاد قره كاجي" التركمانية (فيس بوك)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

قتل رئيس جمعية تركمانية، ليل الأحد - الإثنين، بانفجار عبوة ناسفة في بلدة قباسين بمنطقة الباب التي يسيطر عليها الجيش الوطني السوري شرقي حلب.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ عبوة ناسفة - زرعها مجهولون - انفجرت بسيارة المهندس حسن قدور كمو الملقّب بـ"حسن خلة"، رئيس جمعية "أحفاد قره كاجي" التركمانية.

وأضاف المراسل أنّ "قدور كمو" قُتل على الفور من جرّاء الانفجار، في حين انتشلت فرق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) جثّته، وسلّمتها إلى ذويه.

ونعى زياد حسن - رئيس “حزب الحركة الوطنية التركمانية”- عبر حسابه في "فيس بوك"، مقتل "قدور كمو" قائلاً: "هجوم إرهابي غاشم يستهدف رئيس عشيرة القره كيج (قره كاجي) التركمانية في قباسين".

ووجّه "حسن" الاتهام لـ"حزب العمال الكردستاني - PKK" بالوقوف وراء عملية الاغتيال، موضحاً: "العصابات الإرهابية القابعة في جبال قنديل وامتداداتها في شرق الفرات تستمر في عملياتها الإجرامية بحق الشعب السوري بمختلف مكوناته".

ولم تتبنَّ أي جهة مسؤوليتها عن تفجير العبوة الناسفة بسيارة رئيس العشيرة التركمانية في قباسين، التي تشهد وعموم مناطق عملية "درع الفرات" التي يسيطر عليها الجيش الوطني السوري في ريف حلب، تفجيرات واغتيالات، تطول مدنيين ومسؤولين محليين وقادة عسكريين في المنطقة، وسط اتهامات لـ خلايا تنظيم الدولة (داعش) و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وقوات نظام الأسد، بالوقوف خلف هذه العمليات.

يشار إلى أنّ فرقة الهندسة في مدينة الباب فكّكت، قبل يومين، عبوتين ناسفتين مجهزتين للتفجير، الأولى جرى تفكيكها غربي دوّار الراعي شمالي الباب، والعبوة الثانية قرب "جامع النور" وسط المدينة.