مقتل "أمير الأمنيين" في تنظيم "الدولة" شرق دير الزور

تاريخ النشر: 04.03.2019 | 13:03 دمشق

آخر تحديث: 07.03.2019 | 04:55 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قتل قيادي بارز في تنظيم "الدولة" يشغل منصب "أمير الأمنيين"، أمس الأحد، بغارة شنّتها طائرات التحالف الدولي على الجيب الآخير الذي يسيطر عليه "التنظيم" شرق دير الزور.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن طائرات حربية تابعة لـ"التحالف" نفّذت غارة بالصواريخ على بلدة الباغوز، آخر معاقل تنظيم "الدولة"، أسفرت عن مقتل القيادي (جمال خالد المصلوخ) الملقّب بـ"أبي خالد الأنصاري".

مصادر محلية قالت لوكالة "سمارت" إن "المصلوخ" كان يشغل قبل مقتله منصب "أمير الأمنيين" في تنظيم "الدولة"، وهي مِن أقوى المناصب في "التنظيم"، إذ إنه مسؤول عن الاعتقالات والمداهمات وتنفيذ الإعدامات أو ما يُعرف بـ"القصاص".

وأضافت المصادر، أن "المصلوخ" بايع تنظيم "الدولة" في محافظة الرقة عام 2014، وتقلّد مناصب عديدة في المحافظة منها "أمير الزكاة" و"أمير الشرطة" و"أمير الحسبة"، قبل أن يخرج منها مع "التنظيم" باتجاه دير الزور، بعد سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على المنطقة.

القيادي جمال خالد المصلوخ الملقّب بـ"أبي خالد الأنصاري" (فيس بوك)

وسبق ذلك، إعلان التحالف الدولي قبل يومين، مقتل "أبو أنس الفرنسي" المسؤول الإعلامي في تنظيم "الدولة"، بغارة نفذتها إحدى طائراته على بلدة الباغوز، لافتةً إلى أن "أبو أنس" يحمل الجنسية الفرنسية واسمه (فابيان كلان).

كذلك، فقد تنظيم "الدولة" قبل أيام قليلة، أحد أبرز قياداته وهو (أحمد العبيد) الملقّب بـ" أبو دجانة الزر"، إثر غارة شنّتها طائرات "التحالف" على "مخيم الباغوز"، أسفرت عن مقتله، حسب ناشطين.

وذكر "التحالف"، أن طائراته الحربية نفّذت 199 غارة ضد تنظيم "الدولة"، بين 27 كانون الثاني و 9 شباط الفائتين، أسفرت عن تدمير 179 موقعاً لـه في آخر معاقله شرق دير الزور، بالتزامن مع المعارك التي تخوضها "قسد" ضده في المنطقة.

وأفادت مصادر خاصة لـ تلفزيون سوريا، في وقتٍ سابق اليوم، بأن "قوات سوريا الديمقراطية" تقدّمت في آخر جيب يسيطر عليه تنظيم "الدولة" شرق دير الزور، وأن عناصر "التنظيم" باتوا محاصرين على أطراف نهر الفرات، قرب الحدود العراقية.

تأتي هذه التطورات، بعد إعلان "قسد" مؤخّراً، أن آخر النقاط المتبقية لـ تنظيم "الدولة" في الباغوز وبساتينها سقطت نارياً، وسط محاولات لطرد من تبقّى مِن عناصر "التنظيم" نحو "مخيم الباغوز" لفرض حصار عليهم هناك.

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية