مقتل أميركي وإصابة جنود في قصف صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية

تاريخ النشر: 28.12.2019 | 10:17 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال مسؤولون أمريكيون إن متعاقدا مدنيا أمريكيا لقي حتفه في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية قرب مدينة كركوك، في حين أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة أن عدة عسكريين أمريكيين وأفراد عراقيين أصيبوا أيضا.

وذكر المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم نشر أسمائهم أمس الجمعة لوكالة رويترز، أن إصابة العسكريين كانت طفيفة ومن المعتقد أنهم عادوا للخدمة. وأشاروا إلى أن الولايات المتحدة تبحث احتمال تورط ميليشيا كتائب حزب الله الشيعية المدعومة من إيران في الهجوم.

بدوره قال الجيش العراقي في بيان إن عدة صواريخ أصابت قاعدة "كي وان" العسكرية العراقية التي تضم قوات أميركية وعراقية قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط.

كما كشفت مصادر أمنية عراقية لرويترز أن قوات الأمن عثرت على منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا في عربة مهجورة قرب القاعدة. في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وكان مسؤول عسكري أميركي بارزا قال هذا الشهر إن الهجمات التي تشنها ميليشيات مدعومة من إيران على قواعد تضم قوات أميركية في العراق تزايدت وأصبحت أكثر تطورا مما يدفع كل الأطراف صوب تصعيد خارج عن السيطرة.

وجاء تحذيره بعد يومين من سقوط أربعة صواريخ كاتيوشا على قاعدة قرب مطار بغداد الدولي مما أسفر عن إصابة خمسة من قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية في أحدث هجمات صاروخية على قواعد تضم أفرادا من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وفي كانون الأول الجاري اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الميليشيات التي تدعمها إيران في سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها قواعد في العراق وحذر إيران من أن أي هجمات تشنها طهران أو وكلاؤها وتلحق أذى بالأمريكيين أو حلفائهم " ستقابل برد أمريكي حاسم".

وتزايدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ العام الماضي عندما انسحب الرئيس دونالد ترمب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع ست دول عام 2015 وأعاد فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

 
 
مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا