icon
التغطية الحية

مقتل أربعة متظاهرين برصاص الأمن العراقي في بغداد

2019.11.07 | 20:34 دمشق

2019-11-07t125127z_132907970_rc2c6d9w378i_rtrmadp_3_iraq-protests.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قتل أربعة متظاهرين عراقيين وأصيب آخرون اليوم الخميس، بعدما أطلقت قوات الأمن العراقي الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين وسط العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر طبي قوله "تم تسجيل مقتل 4 متظاهرين بالرصاص الحي فضلاً عن إصابة العشرات بجروح ناجمة عن إصابات بالرصاص وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع".

وأوضح مراسل الأناضول أن القتلى والجرحى سقطوا عند جسر الجمهورية وشارع الرشيد وسط العاصمة بغداد، بعدما فتحت قوات الأمن الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

لكن قوات الأمن لم تتمكن من تفريق المتظاهرين الذين أغلقوا جسر الشهداء مجدداً، بعد ساعات من إعادة فتحه من قبل قوات الأمن.

أما في مدينة البصرة جنوب العراق فقد أصيب 100 متظاهر جراء قنابل الغاز المسيل للدموع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كما تمكنت قوات الأمن العراقي من إعادة فتح ميناء أم قصر بعد مضي 9 أيام على إغلاقه من قبل المحتجين.

وتقول الحكومة إن قطع الطرق المؤدية إلى كل من شركة نفط الناصرية ومصفاة الشنافية وميناء أم قصر كلف الدولة خسائر تقدر بـ6 مليارات دولار، وأعاق دخول مواد غذائية رئيسية إلى البلاد.

وتصاعدت حرب غلق الطرق والجسور بين المتظاهرين وقوات الأمن على مدى الأسبوع الجاري، حيث يسعى المتظاهرون لفرض العصيان المدني للضغط على الحكومة لتقديم استقالتها.

وأعلن عبد الكريم خلف، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، الخميس، صدور أوامر من الأخير باعتقال من يقطعون الطرق في بغداد والمحافظات.

وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي اليوم الخميس خلال اجتماع للحكومة لإعداد الميزانية العامة للعام المقبل إن 5 آلاف مشروع خدمي تصل قيمتها الى نحو 17 مليار دولار تعطلت في بلاده خلال عمر الحكومات المتعاقبة، جراء سوء التخطيط والإدارة.

ويشهد العراق منذ 25 تشرين الأول الماضي، موجات احتجاجية مناهضة للحكومة وهي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين، وخلفت الاحتجاجات 275 قتيلا على الأقل فضلا عن آلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة، وقوات الأمن ومسلحي ميليشيات مقربة من إيران من جهة أخرى.