icon
التغطية الحية

مقتدى الصدر يدعو لتشكيل حكومة عراقية من غالبية وطنية

2021.11.01 | 14:54 دمشق

6164819c4c59b769710e199c.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، إلى تشكيل حكومة من الغالبية الوطنية بهدف تحقيق الإصلاح في البلاد، بعد أن حصل تحالفه السياسي على أعلى مقاعد في البرلمان العراقي بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

وقال الصدر في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، يوم الأحد، إني "أرى أن أول ما ينبغي فعله مستقبلاً للوطن هو حكومة أغلبية وطنية".

وشدد الصدر على ضرورة أن يكون في البرلمان العراقي "جهتان أولى موالاة وهي التي تشكل الحكومة وتأخذ على عاتقها الإصلاحات بمستوياتها كافة".

وأضاف الصدر أن الجهة الثانية هي "معارضة، ويكون توافقهم استشارة ملزمة للأولى من دون تهميش، على أن يكون ذلك ضمن أسس الديمقراطية".

وفي تشرين الأول الجاري، جرت الانتخابات البرلمانية في العراق، وتصدرت "الكتلة الصدرية" التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الفائزين بـ 73 مقعداً من أصل 329، بينما حصلت كتلة "تقدم" بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي  على 38 مقعداً.

أما المرتبة الثالثة فقد حلت فيها كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بـ34 مقعداً، بينما يعد تحالف "الفتح" وهو مظلة سياسية للفصائل المسلحة أبرز الخاسرين في تلك الانتخابات بحصوله على 16 مقعداً، بعد أن حل ثانياً برصيد 48 مقعداً في انتخابات 2018.

ومنذ عام 2005، شهد العراق تشكيل 7 حكومات، اعتمد فيها نظام الشراكة بين المكونات الرئيسة الثلاث (السُنة والشيعة والكرد).