icon
التغطية الحية

مقابل الـ F16.. ستولتنبرغ يزور تركيا لمناقشة انضمام السويد لـ"الناتو"

2023.06.01 | 12:52 دمشق

ناتو
ستولتنبرغ يزور تركيا لمناقشة انضمام السويد لـ"الناتو" (الأناضول)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، يوم الخميس، عن إجرائه زيارة قريبة إلى العاصمة التركية أنقرة، لمناقشة ملف عضوية السويد إلى "الناتو" مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال ستولتنبرغ في تصريحات للصحفيين قبيل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف بالعاصمة النرويجية أوسلو، إنه هاتف الرئيس التركي مطلع هذا الأسبوع، مضيفاً أنه سيزور أنقرة قريباً "لكن موعد الزيارة لم يتم تحديده بعد"، وفق وكالة الأناضول.

وبيّن الأمين العام للحلف أنه سيبعث رسالة إلى تركيا بشأن بروتوكول انضمام السويد، يوضّح من خلالها أن "عضوية السويد مفيدة لستوكهولم بقدر ما هي مفيدة للدول الإسكندنافية ومنطقة البلطيق، وفي الوقت ذاته مفيدة لحلف الناتو بأكمله ولتركيا بالطبع".

ولفت إلى أن "قانون مكافحة الإرهاب" الجديد دخل حيز التنفيذ في السويد اعتباراً من مطلع حزيران الجاري، مشيراً إلى أن القانون سيكون دليلاً على إيفاء السويد بالتزاماتها الناجمة عن المذكرة الثلاثية الموقعة في مدريد.

واعتبر ستولتنبرغ أن اعتماد السويد لهذه القوانين يظهر أنها تتخذ خطوات جديدة لتكثيف الحرب ضد الإرهاب، بما في ذلك تنظيم "بي كي كي"، المدرج على لوائح الإرهاب ليس في تركيا فحسب بل في الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول.

الشروط التركية لانضمام السويد وفنلندا

وفي الـ28 من حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في ملف مكافحة الإرهاب.

ولفت ستولتبرغ إلى أن أنقرة "لديها مخاوف أمنية مشروعة لأنه لم يتعرض أي حليف في الناتو لهجمات إرهابية مثل تركيا، لذا من المهم العمل مع تركيا ضد كافة أشكال الإرهاب"، معرباً عن ثقته بأن تركيا ستصدّق على بروتوكول انضمام السويد في الناتو.

وأعلن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، الثلاثاء الماضي، إيفاء بلاده بالتزاماتها تجاه تركيا وفق المذكرة الثلاثية.

وفي آذار الماضي، صدّقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو في حين تتحفظ على انضمام السويد وتطالبها بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة.

هل ستحصل تركيا على طائرات  (F- 16)؟

ويوم الإثنين الفائت بحث الرئيس الأميركي جو بايدن عبر الهاتف مع الرئيس التركي أردوغان، محاولة السويد الانضمام إلى حلف الناتو وطلب تركيا إمدادها بمقاتلات  (F- 16)، وفق موقع "المونيتور".

وقال بايدن في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض: "تحدثت إلى أردوغان وهنأته (على الفوز بالانتخابات الرئاسية)". وأضاف: "ما يزال (أردوغان) يريد العمل على ملف طائرات الـF-16. أخبرته أننا نريد اتفاقاً مع السويد، فلننجز ذلك... لذا سنعاود الاتصال بيننا".

وكانت أنقرة قد رفضت طلب السويد الانضمام إلى حلف الناتو بسبب مطالب من ستوكهولم بتسليم "إرهابيين" مرتبطين بـ "حزب العمال الكردستاني". وفي محاولة للامتثال لمطالب أنقرة، عدّل البرلمان السويدي دستور البلاد أواخر العام الماضي.