مفوض شؤون اللاجئين: يجب إيجاد حل سياسي في سوريا لعودة النازحين

تاريخ النشر: 25.01.2020 | 19:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

دعا المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي في سوريا بدلا من الصراع، كي يتسنى للنازحين العودة إلى ديارهم.

وقال غراندي في تصريح لوكالة الأناضول "نحن قلقون من الوضع الإنساني وتهجير المدنيين من أماكنهم في إدلب، وموقفنا واضح.. يجب إيجاد حل سياسي ومسار سلمي في منطقة الصراع الأخيرة في سوريا، كي يتسنى للنازحين العودة إلى ديارهم".

وبخصوص أنشطة المساعدات الإنسانية للنازحين من إدلب باتجاه الحدود التركية، أضاف غراندي "نحاول تقديم المساعدات الإنسانية للمنطقة عبر شركائنا وغيرها من الوسائل. لدينا صعوبة في الوصول إلى المنطقة وينبغي إيجاد حل لهذا الأمر".

وأشاد المفوض الأممي بسياسات تركيا حيال المدنيين السوريين قائلاً "تعد تركيا ملاذاً آمناً وسخياً للغاية للمدنيين السوريين الهاربين من الاشتباكات، وتتحمل عبئاً ثقيلاً".

وبخصوص الأزمة الليبية، أفاد المفوض الأممي "نحن كمنظمة إنسانية، تعد ليبيا بالنسبة لنا واحدة من الأماكن الصعبة".

وأشار غراندي إلى أن النزاعات في ليبيا "يبدو أنها لا تنتهي" كما هو الحال في سوريا.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، مقتل أكثر من 1500 مدني بينهم 430 طفلاً و290 امرأة في إدلب والمناطق المحيطة بها في شمال غربي سوريا منذ شهر نيسان الماضي.

وأوضحت إيري كانيكو نائبة المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن ما يقدر بنحو 358 ألف شخص في إدلب اضطروا للنزوح خلال الشهرين الماضيين وحدهما.

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً