icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين: 12 ألف عائلة لاجئة في الأردن لم تحصل على المساعدة الشهرية

2022.07.30 | 16:40 دمشق

مخيم الزعتري
أوضحت مفوضية اللاجئين أنها تقدم المساعدة النقدية الشهري للأسر الأشد احتياجاً وفقاً للتمويل المتوافر لديها - المملكة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن إن 12 ألف عائلة لاجئة في الأردن لم تحصل على المساعدة النقدية في شهر تموز الجاري، بسبب محدودية التمويل، مشيرة إلى أن هذه العائلات على "قائمة الانتظار".

ووفق ما نقلت قناة "المملكة" الأردنية، فإن 12 ألف عائلة لاجئة في الأردن "مؤهلة للحصول على المساعدات، لكنها غير قادرة على تلقي المساعدة النقدية الشهرية العادية بسبب محدودية التمويل".

وأوضحت المفوضية أنها قدّمت، خلال شهر حزيران الماضي، المساعدات النقدية لنحو 33 ألف عائلة لاجئة في الأردن، من ضمنها 3 آلاف عائلة غير سورية، مشيرة إلى أنها تقدم المساعدة للعائلات "لتلبية الاحتياجات الأساسية للعديد من اللاجئين الضعفاء غير القادرين على تغطية نفقاتهم".

لا قدرة لدى المفوضية لإدراج المزيد من العائلات

ونقلت "المملكة" عن المتحدث باسم المفوضية في الأردن، مشعل الفايز، قوله إن المفوضية "تقدم المساعدة النقدية الشهري للأسر الأشد احتياجاً، وفقاً للتمويل المتوافر لديها"، مضيفاً أنها "تدرك حاجة أسر عديدة لهذا النوع من المساعدة، لكنها تعطي الأولوية للأشد ضعفاً بسبب التمويل المحدود".

وأوضح الفايز أن "المساعدات النقدية للاجئين تشمل مختلف الجنسيات، وتعتمد على تقييم خلال الزيارة المنزلية، ويؤخذ في عين الاعتبار معايير مختلفة لأهلية الحصول على المساعدة النقدية الشهرية مثل عدد أفراد الأسرة ووجود حالات إعاقة واعتبارات أخرى".

وأشار المتحدث باسم المفوضية إلى "عدم قدرة المفوضية على إدراج المزيد من الأسر ضمن قوائم المستفيدين من هذه المساعدات".

وعن قيمة هذه المساعدات النقدية، قال الفايز إنه "ليست هناك قيمة محددة للجميع، وتختلف قيمة المساعدة النقدية الشهرية من أسرة لأخرى بناءً على عدد أفراد الأسرة والجنسية".

حصلت المفوضية على 29 % من تمويلها

وتبلغ متطلبات المفوضية المالية في الأردن 408 ملايين دولار للعام الحالي، فيما حصلت على تمويل قدره 119 مليون دولار، أي بنسبة 29 % من المتطلبات المالية المقررة، وذلك حتى 5 تموز الجاري.

وذكر الفايز أنه "لا يوجد أي مؤشرات على تهديد أو خطر على البرامج المقدمة من خلال المفوضية وشركائها، أو تقليل قيمة الخدمات أو المساعدات الإنسانية التي تقدمها المفوضية للاجئين في الأردن"، مؤكداً على أن "هناك جهات ودولاً مانحة تقوم بتقديم المنح والتمويل على فترات خلال العام، أو في فترات لاحقة من العام".

وذكر المتحدث باسم المفوضية على أنه "هناك دول معينة تضخ التمويل الذي وعدتنا به خلال فترات من شهر أيلول إلى شهر كانون الأول 2022"، مضيفاً أن "المؤشرات تدل على التزام دول وجهات مانحة على إكمال التمويل خلال أشهر".

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن 762269 لاجئ، حتى منتصف تموز الجاري، بينهم 675854 لاجئا سوريا، ويسكن 82.6 % من اللاجئين خارج المخيمات.

وفي وقت سابق، أكدت المفوضية على أنه "لا توجد أي مؤشرات على تهديد أو خطر على البرامج المقدمة من خلال المفوضية وشركائها، أو تقليل قيمة الخدمات أو المساعدات الإنسانية التي تقدمها المفوضية للاجئين في الأردن".