icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين في الأردن تحذر السوريين من عمليات الاحتيال

2021.08.24 | 18:13 دمشق

000_nic6487494.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الأردن اللاجئين السوريين من عمليات الاحتيال والنصب والمعلومات المضللة.

ونبّهت المفوضية في بيان اليوم الثلاثاء من بعض الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي أو أشخاص ومؤسسات يقومون بنشر معلومات خاطئة وغير دقيقة، أو إشاعات فيما يخص المساعدات التي تقدمها المفوضية أو منظمات الأمم المتحدة من خلال الاتصال الهاتفي المباشر أو الرسائل القصيرة.

وذكرت أن "البعض منهم يدّعي أن المفوضية أو منظمات الأمم المتحدة تقدم خدمات أو معلومات كهذه وأنها أصدرت تصريحا رسميا"، مطالبةً بعدم التواصل مع هذه الصفحات والأفراد لتجنب محاولات الاحتيال والنصب والمعلومات المضللة لأنها لا تمثل المفوضية أو منظمات الأمم المتحدة الأخرى.

وقال البيان إن "المعلومات الخاصة بخدمات ومساعدات المفوضية يتم نشرها عبر القنوات الرسمية التابعة للمفوضية في الأردن".

وأضاف "حتى في ظل الظروف الراهنة، وبالرغم من التغييرات المؤقتة في الخدمات التي تقدمها المفوضية بسبب الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا، إلا أن المفوضية لا تزال تتواصل مع اللاجئين مباشرةً فيما يخص أية معلومات حساسة وعامّة من خلال القنوات الرسمية التابعة للمفوضية في الأردن".

ودعا البيان إلى "تصفّح المعلومات من مصادر رسمية وموثوقة دائماً (مثل المفوضية ومنظمات الأمم المتحدة)، تجنباً لنقل الإشاعات أو المعلومات الخاطئة والتي قد تضر بمصلحة الجميع. مبيناً أنه بإمكان اللاجئين التواصل مع المفوضية للتحقق من صحة أي معلومة أو الحصول على آخر الأخبار والمستجدات.

وأكّد البيان أن "جميع خدمات المفوضية مجانية، بما في ذلك خدمات إعادة التوطين، محذرة اللاجئين من مشاركة أية معلومات خاصة بهم أو بعائلاتهم أو ملفاتهم مع غرباء تحت أي ظرفٍ كان.

وطالب البيان كل من يشعر بأنه ضحية احتيال أو أي شكل آخر من أشكال سوء السلوك من قبل أحد موظفي منظمات الأمم المتحدة أن يسارع بإبلاغ المفوضية فوراً. مشيراً إلى أنه سيتم التعامل مع جميع الشكاوى بسرية تامة.