مفاوضات "إيجابية" بين مجلس سوريا الديمقراطية والنظام

تاريخ النشر: 27.07.2018 | 11:07 دمشق

تلفزيون سوريا-خاص

قال رياض درار الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية لموقع تلفزيون سوريا اليوم، إن وفداً من المجلس برئاسة إلهام أحمد وإبراهيم القفطان رئيس حزب سوريا المستقبل، يجري مباحثات مع النظام في دمشق منذ يوم أمس، بشأن ملفات عدة على رأسها القضايا الخدمية في منطقة"الإدارة الذاتية".

وأضاف درار أن "الوفد ذهب إلى دمشق بغاية جس النبض حول أوراق التفاوض كيف تكون لأننا نعتقد أن المبادرة مهمة جدا في هذه المسألة، وكان قد سبقها لقاءات حول مواضيع خدمية في سد الفرات وسيكون اللقاء بهذا الاتجاه حتى يتوضخ الأمر الذي نسير عليه كإنجاز نهائي".

وردا على سؤال إن كان لدى المجلس مانع في مشاركة النظام في "الإدارة الذاتية" أجاب درار؛"هذا أمر غير مطروح أعتقد أن النظام لايريد المشاركة في الإدارة الذاتية، النظام يوافق على مد الإدارة في مناطق محددة وهذا أمر في طور النقاش، المطروح هو وحدة سوريا وأرض سوريا دون أن يكون هناك مشاريع انفصالية أو تدعو للانفصال أو يٌفكر فيها أنها انفصالية".

وشدد على أن المجلس مع عملية التفاوض وسيستمر في اللقاءات حتى تحقيق نتائج واضحة، موضحاً أن المباحثات تسير بشكل إيجابي" سنستمر في التفاوض حتى نحقق شيئا من أهداف شعبنا ومناطقنا التي حررناها من داعش وكل شيء يسير بشكل إيجابي حتى الآن".

وأوضح أن النظام وجه دعوة إلى مجلس سوريا الديمقراطية "مسد" لزيارة دمشق، دون أن يذكر مستوى وفد النظام مكتفيا بوصفه بأنه وفد حكومي.

وتابع" لم نطرح شيئاً، المسائل الخدمية كانت مطروحة من قبل وننتظر ما يطرحه النظام لنجيب عليه، لم يصدر شيئ عن نتائج التفاوض مازالت اللقاءات مستمرة بين الوفدين".

وبشأن مشاركة قيادات من قوات سوريا الديمقراطية في الوفد والتنسيق مع واشنطن، أشار إلى أنّ وفد المجلس "مختلط" ويضم أكثر من جهة.

وتابع" واشنطن تعرف كل شيء وأعتقد أن الأمور مكشوفة و لاتحتاج إلى تستر، نحن مع التفاوض والجميع يعلم ذلك".

وكانت الرئيسة المشتركة "لـمسد" قد قالت في وقت سابق، إن المباحثات مع النظام حول الأمور الخدمية في مناطق سيطرة"قسد" ضرورية، ومنها عودة موظفي سد الفرات القدماء والخبراء للعمل مع إدارة السد التابعة للإدارة المدنية لمدينة الطبقة، وإعادة تأهيل السد وإصلاحه. 

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"