icon
التغطية الحية

مع توقعات بانخفاض الأسعار.. ارتفاع 30% من معروض السيارات في تركيا

2022.08.16 | 12:43 دمشق

السيارات في تركيا
السيارات في تركيا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت نسبة بيع السيارات المستعملة عبر منصات التداول عبر الإنترنت بشكل كبير في تركيا، بعد أن أعلن وزير التجارة التركية محمد موش عن خطط لفرض سقف على مبيعات السيارات.

وذكرت صحيفة حرييت التركية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الإعلانات المعروضة عن السيارات من طراز 2022 بلغ نسبة 30 في المئة بين 10 آب _عندما أصدر الوزير الإعلان_ و 13 آب الجاري.

10 آلاف سيارة جديدة معروضة

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم طرح أكثر من 10000 سيارة خلال هذه الفترة ارتفاعاً من 7000 في المتوسط ​​قبل إعلان الوزير.

وقال الوزير موش في 10 آب، إنه سيتم فرض بعض القيود على مبيعات السيارات لوقف الزيادة في أسعار السيارات.

وبموجب اللائحة المخطط لها، لن يُسمح للشركات وشركات تأجير السيارات والتجار ببيع سيارة جديدة إلا بعد أن قطعت 6000 كيلومتر أو ستة أشهر بعد تسجيل السيارة التي تم شراؤها حديثاً لأول مرة.

ونشر التجار في الغالب إعلانات عن تلك السيارات في سوق السيارات المستعملة، حيث سارع التجار إلى تفريغ تلك المركبات في أسرع وقت ممكن لأن تفاصيل اللائحة الجديدة لا تزال غير معروفة، ولا يعرفون ما يمكن توقعه، وفقاً للخبراء.

وقال الخبراء إن الأسعار في سوق السيارات المستعملة لم تنخفض بشكل حاد بعد، ولكن بمجرد أن تدخل اللائحة الجديدة حيز التنفيذ، فقد تنخفض الأسعار.

انخفاض أسعار السيارات

وانخفضت أسعار السيارات المستعملة ما بين 4 في المئة إلى 8 في المئة بعد عطلة عيد الأضحى. حيث قال حسام الدين يالتشين، المدير العام لشركة Cardata، "نتوقع أن يصل انخفاض الأسعار إلى 8% بنهاية آب الجاري".

وأردف أن هذا يجب اعتباره بالأحرى انفجار فقاعة الأسعار في سوق السلع المستعملة.

ولفت قائلاً: "ارتفعت الأسعار بشكل كبير بسبب مشكلات التوافر الناجمة عن مشاكل العرض. الناس والتجار، الذين تمكنوا من العثور على سيارة، يعرضونها بأسعار مرتفعة في سوق السيارات المستعملة. من الآن فصاعداً، لن يتمكن التجار من طلب 1.8 مليون ليرة تركية لسيارة قيمتها الحقيقية مليون ليرة ".