icon
التغطية الحية

مع تصاعد المنحى.. الصحة تحوّل مصابي كورونا من مشافي دمشق إلى حمص

2021.03.30 | 08:39 دمشق

f4a49176-c431-4c61-ba35-7dbc42b3eb2e.jpg
الهيئة العامة لمستشفى دمشق - المجتهد (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد بتحويل المصابين بفيروس كورونا من مشافي دمشق وريفها إلى حمص، في ظل تصاعد منحنى الإصابات بالفيروس.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، توفيق حسابا، "بدأنا بإحالة المرضى الذين يحتاجون للعناية المشددة من دمشق وريف دمشق إلى مستشفيات محافظة حمص نتيجة إشغال كل أسرّة العناية المشددة في دمشق وريفها بالمرضى بنسبة 100 بالمئة".

ولفت، في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية، إلى أنّ الوزارة اتخذت هذا الإجراء "بناء على خطة الاستجابة التي وضعتها لاستيعاب جميع المرضى المصابين بجائحة كورونا والذين يحتاجون إلى العناية المشددة".

وأضاف أنّ الخطوة التالية لامتلاء مشافي حمص، هي تحويل المرضى إلى مشافي حماة، "وهكذا ستتم عمليات توزيع المرضى إلى المحافظات الأقرب بحسب توافر أسرة العناية المشددة فيها".

وأوضح أنّه بالإضافة إلى مستشفيات "دمشق وابن النفيس والهلال الأحمر ومشافي التعليم العالي، تم إشغال جميع أسرة العناية المشددة في مشافي الزبداني والقطيفة وقطنا والنبك ودير عطية ويبرود بشكل كامل".

وعن مدى توافر أجهزة التنفس الصناعي، بيّن مدير الإسعاف والطوارئ أنه ما تزال هناك أجهزة تنفس صناعي يمكن وضع المرضى عليها في دمشق وريف دمشق وجميع المحافظات.

وتتصدّر دمشق وريفها القائمة لجهة عدد الإصابات اليومية بالفيروس، بحسب الحصيلة اليومية الصادرة عن وزارة الصحة.

وسبق أن أُغلق مشفى قطنا غربي دمشق بشكل كامل، وعلّق استقبال الحالات بمافيها الإسعافية، بسبب تسجيل العديد من الإصابات بكورونا بين كوادرها الطبية.