مع بدء منخفض جوي شديد.. مناشدات لدعم مخيمات الشمال السوري

تاريخ النشر: 16.02.2021 | 13:34 دمشق

آخر تحديث: 16.02.2021 | 14:08 دمشق

إسطنبول - متابعات

أطلق فريق منسقو الاستجابة مجدداً، مناشدة إلى كل المنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية العاملة في شمال غربي سوريا، للمساهمة الفعالة بتأمين احتياجات المهجرين في المخيمات، استعداداً لمنخفض جوي متوقع يبدأ منذ اليوم الثلاثاء.

وقال الفريق في بيان نشره اليوم الثلاثاء، إنه "بالتزامن مع توارد المعلومات عن منخفض جوي جديد في شمال غربي سوريا، وتضرر الآلاف من النازحين ضمن المخيمات والتجمعات العشوائية في المنطقة خلال الهطولات المطرية السابقة، ومع تعرض المنطقة منذ بداية فصل الشتاء الحالي لأكثر من أربع عواصف مطرية، أدّت إلى أضرار كبيرة ضمن تلك المخيمات، فإننا نتوجه ببيان مناشدة إلى المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في المنطقة".

وطالب بضرورة تقديم مساعدة عاجلة وفورية للمهجرين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية الواقعة في شمال غربي سوريا، وأضاف أن استجابة المنظمات الإنسانية في المرة السابقة لم تتجاوز الـ 10 في المئة من حجم الأضرار.

وناشد الفريق كل المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات بشكل عام، مشيراً إلى ضرورة توفير الخدمات الأساسية للفئات الأشد ضعفا (الأطفال، والنساء، وكبار السن).

وأكد على ضرورة العمل لتلافي الأضرار التي سببتها الثلوج والأمطار للمخيمات في المرة السابقة، ودعا إلى إصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري، وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.

 

 

اقرأ أيضاً: خسائر بشرية ومادية كبيرة جراء الأمطار والحرائق في مخيمات إدلب

وحذّر منسقو الاستجابة من أضرار جديدة محتملة ضمن المخيمات، مطالباً كل المنظمات والجمعيات العاملة في المنطقة، برفع حالة الطوارئ تحسباً للموضوع، وناشد جميع الجهات المانحة والتي تقدم الدعم الإنساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمة بشكل عاجل وفوري لمتطلبات واحتياجات النازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات.

اقرأ أيضاً: مخيمات الشمال السوري "تغرق" بفعل الهطولات المطرية | صور

 

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لنظام الأسد، أن يبدأ منخفض جوي قطبي المنشأ مترافق بكتلة هوائية رطبة شديدة البرودة، اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى يوم الخميس المقبل، تنخفض خلاله درجات الحرارة، وترافقه هطولات مطرية تكون غزيرة ومصحوبة بحبات البرد.

اقرأ أيضاً: سوريا.. منخفض جوي قطبي وهطول أمطار وثلوج تستمر حتى نهاية الأسبوع