icon
التغطية الحية

مع اقتراب شهر رمضان.. ارتفاع أسعار التمور في دمشق 50 في المئة

2022.03.28 | 18:10 دمشق

untitled.png
سوق باب سريجة في دمشق (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار التمور في أسواق العاصمة دمشق بنسبة 50 في المئة مقارنةً بالعام الماضي، خاصة مع اقتراب قدوم شهر رمضان.

وذكر موقع (أثر برس) المقرب من النظام إن "سعر كيلو التمر يبدأ من 9000 ليرة سوري لأرخص نوع، وبين 12 و16 ألف ليرة للنوع الجيد، و40 ألف ليرة للنوع الفاخر، في حين كانت الأسعار العام الماضي تبدأ من 2500 وصولاً إلى 20 ألفاً بحسب النوع.

ونقل الموقع عن أحد أصحاب المحال في سوق البزورية بدمشق أنه لا يوجد سوى نوعين من التمر موجودين في السوق ويعود تاريخ تخزينهم إلى ما قبل قرار حكومة النظام السوري بمنع التصدير والذي صدر منذ أشهر. مشيراً إلى أن "جميع التجار يتفقون على أن حركة الإقبال على الشراء ضعيفة جداً بعكس السنة الفائتة فالمواطن اليوم بات يستغني عن أي صنف يعد من الكماليات".

وقال عضو لجنة الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق أسامة قزيز إن التمور الموجودة في الأسواق، مخزنة وموضوعة في البرادات بسبب قرار منع استيرادها، مبيناً أنها كانت تأتي من الخليج ودبي وقطر.

وأضاف أن هناك عدة أنواع وأسماء للتمور كالخضري والزيتي، وهناك تمر يدعى المجهول وهو بين الرطب والعجوة، لكن لا يوجد لدينا سوى الخضري ذي الحبة الصغيرة الذي يصنف ضمن النخب ذات المستوى المنخفض ويباع بسعر 15 ألف ليرة سورية.

وكانت حكومة النظام السوري أوقفت في آب الفائت استيراد قائمة تتألف من أكثر من 20 مادة لمدة ستة أشهر، وأعادت اليوم الإثنين إدراج عدد من المواد إلى الدليل التطبيقي الإلكتروني المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد ومنها التمور.

وأواخر شباط الفائت أعلنت حكومة النظام عن خطة لمواجهة التداعيات الاقتصادية المتوقعة من الغزو الروسي على أوكرانيا، يستمر العمل فيها لمدة شهرين وتتضمن إجراءات تقشفية منها الحد من الاستيراد وزيادة الرقابة على توزيع المواد المقننة.

ومع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق، بالتزامن مع تطبيق قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين من قبل حكومة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.