مع اقتراب انتخاب رئيسه..زلزال استقالات يضرب الائتلاف

تاريخ النشر: 25.04.2018 | 11:04 دمشق

آخر تحديث: 26.04.2018 | 15:51 دمشق

تلفزيون سوريا-خاص

 استقال كل من المعارضين سهير الأتاسي وجورج صبرة وخالد خوجة من الائتلاف الوطني المعارض اليوم الأربعاء، احتجاجاً على "طرائق العمل المعتمدة" و بسبب تقويض الحل السياسي في سوريا.

وعلم موقع تلفزيون سوريا من مصادر خاصة أن الاستقالات جاءت بالتنسيق مع رئيس هيئة التفاوض الأسبق وعضو الائتلاف رياض حجاب الذي من المتوقع أن يقدم استقالته هو أيضاً في وقت لاحق.

وقال جورج صبرة في خطاب استقالته" لأن الائتلاف لم يعد ائتلافنا الذي ولد في 11 / 11 / 2012 ، وحمل أمانة الإخلاص لمبادىء الثورة وأهداف الشعب ..ولأن طرائق العمل والتدابير المعتمدة لا تحترم الوثائق والقرارات ، ولاتلتزم إرادة الأعضاء والرؤية الوطنية السورية المستقلة . . وبسبب التناقضات الجارية بين مكوناته وأعضائه . . أعلن انسحابي من الائتلاف ، والتخلي عن عضويتي في هيئته العامة."

وقالت المعارضة السورية سهير الأتاسي إن مسار الحل السياسي بات متطابقا مع المسار الروسي الذي يعمل على تأهيل منظومة الأسد ومجرمي الحرب ويقوض الحل السياسي.

وتابعت" وبعد أن خسرت بعض المؤسسات الرسمية لقوى الثورة والمعارضة التحدي الذي فرضه عليها المجتمع الدولي، حيث وضعها أمام ازدواجية الخضوع أو الزوال، فاختار بعضها أولوية البقاء والتعايش مع أوهام تحقيق الممكن وانتهاج الواقعية السياسية، وتصدّع البعض الآخر فافتقد الكيان المؤسساتي وأصبح عبارة عن مجموعة كيانات تتراشق علناً البيانات والتصريحات السياسية المتضاربة، وتمّ الانقلاب على البعض الآخر".

وأوضح خالد خوجة أسباب استقالته بالقول"إيماناً مني بضرورة استقلالية القرار الثوري وضرورة استمرارية العمل الوطني خارج إطار الائتلاف وتوافقي مع الأستاذ جورج صبرا و الزميلة سهير أتاسي في الأسباب التي استندا إليها في قرار انسحابهما، أعلن انسحابي من عضوية الائتلاف وهيئته العامة متمنياً للقِلّة الإصلاحية فيه التوفيق" .

وتجري انتخابات رئاسة الائتلاف في الخامس والسادس من شهر أيار القادم، ويذكر أن الائتلاف الوطني السوري المعارض تشكل عام 2012 عقب اجتماع في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف تنظيم الثورة ودعمها، و إسقاط النظام في سوريا، و توحيد العمل السياسي للمعارضين السوريين. 

 

 

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021