icon
التغطية الحية

مع استمرار أزمة البنزين.. ناقلة نفط إيرانية تتجه إلى سوريا

2020.10.15 | 08:58 دمشق

naqlt_nft_ayranyt_.jpg
الناقلة الإيرانية "سماح" (مارين ترفيك)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

عبرت ناقلة نفط إيرانية قناة السويس متجهة إلى سوريا، في ظل أزمة وقود خانقة يعيشها السكان في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وأظهرت بيانات موقع "مارين ترفيك" اليوم الخميس أن الناقلة سماح (Samah) والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية مليون برميل اجتازت قناة السويس منذ 13 ساعة، لتغلق بعدها نظام التتبع الآلي. وهي خطوة اعتادت الناقلات الإيرانية المتجهة إلى سوريا القيام بها لإخفاء مسارها.

 

ناقلة نفط .png
الناقلة الإيرانية "samah" تعبر قناة السويس (مارين ترافيك)

 

ووصلت مطلع الشهر الجاري ناقلة نفط إيرانية إلى ميناء بانياس، وأظهرت صور أقمار صناعية حصل عليها موقع تلفزيون سوريا رسوَ الناقلة الإيرانية SAHRA قبالة مصفاة بانياس.

ولم تنه الناقلة SAHRA أزمة البنزين في مناطق سيطرة النظام، فبحسب إحصائيات رسمية، تحتاج البلاد يومياً نحو 146 ألف برميل من النفط الخام، ينتج منها محلياً 24 ألف برميل، ويتم تدارك النقص عبر عمليات التوريد.

اقرأ أيضا: ناقلة نفط إيرانية ترسو في بانياس.. هل تنهي أزمة البنزين؟ (صور)

وذكر مصدر خاص في وزارة النفط التابعة للنظام، لموقع تلفزيون سوريا، في الـ 17 من أيلول الماضي، أن واردات النفط الإيرانية، التي تغطي نحو 80 % من احتياجات النظام، متوقفة منذ أربعة أشهر، مشيراً إلى أن هناك خلافات حول الخط الائتماني السوري في إيران، فضلاً عن العقوبات المفروضة على طهران التي تسببت بتوقف الواردات.

اقرأ أيضا: أزمة البنزين تشتد.. شلل في شوارع دمشق والحلول "تكتوك" ورسالة

وارتفعت صادرات إيران النفطية خلال أيلول الماضي إلى رقم قياسي منذ بدء تطبيق العقوبات الأميركية، ووصلت إلى مليون ونصف المليون برميل يومياً بحسب تقرير لوكالة رويترز

وفي 8 من تشرين الأول 2020 رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، في حكومة نظام الأسد، سعر ليتر البنزين من نوع "أوكتان 95" نحو 48%، وقالت الوزارة إنها قررت تحديد سعر ليتر البنزين "أوكتان 95" في محطات شركة المحروقات ليصبح 850 ليرة سورية بدلاً من 575 ليرة.

اقرأ أيضا: مصفاة بانياس تنفي استئناف إنتاجها من المازوت