مع ارتفاع الحرارة.. نصائح لتفادي انفجار البطاريات في المخيمات والبيوت

تاريخ النشر: 06.08.2021 | 06:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت منظمة الدفاع المدني السوري عن مجموعة من النصائح العامة والتعليمات التي تساعد في تفادي انفجار البطاريات في المخيمات والمنازل في ظل الارتفاع الشديد بدرجات الحرارة في سوريا والمنطقة.

 وقالت المنظمة عبر صفحتها في فيس بوك اليوم الخميس إنه تجب مراقبة وصيانة البطارية بشكل مستمر وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، وعدم وضع البطارية في أماكن مغلقة أو في أماكن حارة أو على أسطح قابلة للاشتعال.

وأضافت أنه يلزم استخدم دارة فصل لمنع ارتفاع جهد البطارية عن الحد المسموح به، وفصل منظومة الشحن عن البطارية في حال إجراء عمليات الصيانة، ووضع مراوح للتهوية وخاصة عند وجود عدد كبير من البطاريات، للتخلص من غاز الهيدروجين.

وأشارت إلى أهمية الحفاظ على أقطاب البطارية محمية ومعزولة، وتشحيم الرؤوس بشكل دوري لتقليل أكسدتها، وتخفيف الشرار الناتج عنها، وفتح أغطية البطاريات لتخفيف احتباس الغاز.

ودعت إلى تجنب تبديل رؤوس البطاريات وتحريكها في وقت الظهيرة، وعدم السماح للأطفال بالوصول إلى البطارية والعبث بها.

وشددت على ضرورة التأكد من عدم وجود أسلاك مكشوفة لمنع حدوث أي ماس كهربائي، مشيرةً إلى أن توصيل عدة بطاريات مختلفة في السعة والعمر يؤدي إلى زيادة الشحن على إحداها وإمكانية حدوث الانفجار.

230913394_1994474054041673_1267453045536215650_n.jpg

 

وكان الدفاع المدني ذكر في وقت سابق اليوم الخميس أن درجات الحرارة ما تزال أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية، وقدم بعض النصائح العامة للتقليل من أثرها.

وحذر من عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرةً، لا سيما الأطفال وكبار السن، خصوصاً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة ظهراً، داعياً لتبريد الأطفال في المخيمات باستخدام المياه والإكثار من شرب الماء والسوائل.

ونصح بتجنب السفر بالسيارة خلال فترة الظهيرة، وإخلاء السيارات من أي شيء قابل للانفجار، وعدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس، والانتباه من العقارب والأفاعي في المخيمات والمناطق الزراعية،

ويزداد الوضع سوءاً في مخيمات النازحين الذين تتضاعف معاناتهم في فصل الصيف بسبب الحر الشديد ما يدفعهم وخاصة الأطفال إلى السباحة في مجمعات مائية للتخفيف من حرارة أجسادهم.