icon
التغطية الحية

معهد أميركي طبي: نتائج لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا مذهلة

2020.11.17 | 19:17 دمشق

1605533418112.jpeg
لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا - (انترنـت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير المعهد الأميركي للأمراض المعدية الدكتور أنطوني فاوتشي ترحيبه بإعلان شركة "موديرنا" الأميركية عن فعالية لقاحها التجريبي المضاد لفيروس كورونا بنسبة تقارب الـ 95 بالمئة.

وأضاف " فاوتشي" وهو عضو الخلية الرئاسية لمكافحة فيروس كورونا في تصريح لـ "أ أف بي" أن "فكرة امتلاكنا لقاحاً فعالاً بنسبة 94,5 بالمئة أمر رائع ومذهل".

وتابع أن "هذه نتيجة مذهلة حقاً، ولا أعتقد أن أحداً كان يتوقع أن تكون النتائج جيدة إلى هذا الحد".

وأردف أنه "لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه"، مشيراً إلى "الصعوبات اللوجستية التي تعترض عملية نقل جرعات اللقاح، بالإضافة إلى أن هناك ثقافة مناهضة للقاحات ضمن شريحة واسعة من الأميركيين".

وأكد " فاوتشي" أنه علينا أن نكون قادرين على "التغلب على هذه الثقافة وإقناع الأشخاص بالتطعيم، لأنه لا يوجد فائدة لأي لقاح عالي الفعالية إذا لم يتم تطعيم أحد به".

ويدير الدكتور أنطوني فاوتشي المعهد الأميركي للأمراض المعدية الذي عمل على تطوير لقاح مضاد لكورونا منذ كانون الثاني الماضي.

ويرتكز لقاح "موديرنا" على تكنولوجيا حديثة "تعتمد على إدخال تعليمات وراثية إلى الخلايا البشرية لتحفيزها على إنتاج بروتين مطابق لبروتين فيروس كورونا وإحداث استجابة مناعية ضد هذا البروتين، وأن كثيرا من الأشخاص كان لديهم تحفظات على هذه التكنولوجيا التي لم تكن قد اختبرت بعد وأثبتت فعاليتها"،بحسب ما ذكر " فاوتشي".

وأعلن تحالف شركتي "فايزر" الأميركية و"بايونتيك" الألمانية الأسبوع الماضي أن لقاحهم التجريبي المضاد لكورونا "الذي يستند إلى ذات التكنولوجيا أثبت فعالية بنسبة 90 بالمئة في منع الإصابة بالفيروس ".

وأشار "فاوتشي" أن هاتين النتيجتين "تؤكد سلامة وفعالية هذه التكنولوجيا لأن البيانات تتحدث عن نفسها بنفسها".

وأضاف "أعتقد أنه عندما يكون لديك لقاحان مثل هذين اللقاحين اللذين أثبتا فعاليتهما بنسبة تزيد على 90 بالمئة لا تعود التكنولوجيا مضطرة إلى تقديم مزيد من الإثباتات".

وأعلنت شركة "مودرنا" الأميركية لتصنيع الدواء وتطوير اللقاحات، الإثنين الماضي، عن إنتاجها لقاحاً جديداً لفيروس كورونا فعالا بنسبة 94.5 بالمئة.

اقرأ أيضاً: تفاؤل حذر.. الصحة العالمية تعلّق على لقاح كورونا

اقرأ أيضاً: كورونا.. عالم تركي يتوقع عودة الحياة إلى طبيعتها الشتاء المقبل

وقالت الشركة إنها تسير على طريق هدفها المتمثل بإنتاج 20 مليون جرعة من لقاحها التجريبي لفيروس "كورونا" المستجد مع نهاية العام الجاري، مشيرةً إلى أنها ستنجح في توفير 500 مليون إلى مليار جرعة من "اللقاح المرتقب" في السنة القادمة، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كلمات مفتاحية