معلومات استخبارية قدمتها أميركا لـ إسرائيل قبل قصف دير الزور

تاريخ النشر: 13.01.2021 | 16:33 دمشق

إسطنبول - وكالات/ متابعات

كشف مسؤول استخباري أميركي أن قصف الطائرات الإسرائيلية منتصف يوم أمس الثلاثاء، على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في دير الزور شرقي سوريا جاء بناء على معلومات استخبارية قدمتها الولايات المتحدة لـ "إسرائيل".

وقال المصدر في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو" بحث عملية استهداف المواقع الإيرانية في دير الزور مع رئيس الاستخبارات الإسرائيلي "يوسي كوهين"، الإثنين الماضي، خلال لقاء جمعهم  في مطعم "كافيه ميلانو" بواشنطن.

وتابع أن القصف استهدف عدة مستودعات استخدمتها الميليشيات الإيرانية لتخزين الأسلحة الإيرانية ومكونات مخصصة لدعم برنامج طهران النووي.

وأشارت الوكالة إلى أن تصريحات المسؤول الأميركي تمثل "حالة نادرة" للتعاون العلني بين "إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية في اختيار أهداف لعملياتهما العسكرية في سوريا.

واستهدف الطيران الإسرائيلي، منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء، عدة مواقع للميليشيات الإيرانية في دير الزور، في أعنف قصف تشهده المنطقة منذ أشهر، في ظل إخلاء الميليشيات الإيرانية لمواقعها ومقارها في المنطقة.

واستهدف القصف مواقع لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني في "تلة معيزيلة" ومنطقة "الثلاثات" و"المصلخة" في ريف البوكمال، بالإضافة لقصف موقعين لميليشيا "فاطميون" بالقرب من بلدة "صبيخان" الواقعة بين مدينة الميادين والبوكمال، واستهداف مستودعات "عياش" العسكرية غربي دير الزور بـ 6 غارات جوية، والتي تضم مواقع لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، إضافة لاستهداف "اللواء 137"، الواقع على خط مستودعات عياش جنوب غربي دير الزور.

اقرأ أيضاً: قتيل وجرحى لـ قوات الأسد بغارات إسرائيلية على ريف دمشق |فيديو

اقرأ أيضا: غارات إسرائيلية على مقار قيادة لـ "فيلق القدس" الإيراني بسوريا

وكان صرح مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا  بأن الغارات استهدفت أيضاً مبنى كلية التربية وسط مدينة دير الزور، والذي يعتبر مركزاً لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني، إضافة لاستهداف مبنى الأمن العسكري ومقر آخر لميليشيا "الحرس الثوري" قرب الفرن الآلي في الأحياء الشرقية للمدينة.

وأكدت مصادر ميدانية أمنية وعسكرية مقتل ما لا يقل عن 17 عنصراً من الميليشيات الإيرانية في الهجوم الجوي الذي استهدف منتصف الليلة الماضية معظم مقارها في محافظة دير الزور.

مقالات مقترحة
حصري: شحنة سلاح إيرانية مفقودة في دير الزور تثير جنون إسرائيل
انكماش الاقتصاد الأردني يزيد الضيق على العمال السوريين 
مسؤول الحرس الثوري في دير الزور يصل العراق للقاء ضباط إيرانيين
مطار حلب يستقبل أول طائرة من بيروت بعد تعليق العمل بسبب "كورونا"
8314 إجمالي الإصابات بكورونا شمال شرقي سوريا
صحة النظام: لقاح "كورونا" في نيسان واليونيسيف "لا موعد محدد"