معتقلون وجرحى بين أهالي الجولان إثر مواجهات مع الاحتلال |فيديو

تاريخ النشر: 09.12.2020 | 15:29 دمشق

آخر تحديث: 09.12.2020 | 17:37 دمشق

الجولان - خاص

اعتُقل وأصيب عدد من أهالي الجولان المحتل، إثر مواجهات مع القوات الإسرائيلية بالقرب من قرية مسعدة، على خلفية محاولة السلطات الإسرائيلية نصب مراوح هوائية في المنطقة لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال مصدر محلي لتلفزيون سوريا إن أهالي قرية مسعدة والقرى المجاورة قطعوا الطرقات الواصلة للبساتين المزمع إقامة المراوح فيها، والواقعة بين قرى مجدل شمس ومسعدة وبقاعثا.

وأشار إلى أن قطع الطرقات دفع بقوات الاحتلال لاستهداف المتجمهرين بالرصاص المطاطي، ما أسفر عن وقوع 10 إصابات، في حين اعتقلت 8 آخرين واقتادتهم إلى مخفر مسعدة.

وتجمع عدد من الأهالي، عقب المواجهة، أمام المخفر مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين، في حين أبقى آخرون على الطرقات مقطوعة، لمنع القوات الإسرائيلية من الوصول إلى البساتين، حسب المصدر.

ودعا أهالي الجولان في وقت سابق اليوم، إلى إضراب عام يشمل جميع المرافق الحياتية، وذلك عقب اجتماع ضم أعضاء الهيئتين الدينية والاجتماعية، لمنع السلطات الإسرائيلية من تنفيذ مخططها التوسعي في ممتلكات وأراضي الأهالي عبر إقامة مراوح توربينية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أقرت مطلع العام الحالي مشروع "توربينات الرياح"، وأوكلت إنشاءه وتنفيذه إلى شركة "إنرجكس" الإسرائيلية، المختصة بالطاقة البديلة.

ويتكون المشروع من إقامة 32 توربينة هوائية، بارتفاع 220 متراً لكل منها، ويعد حجمها الأكبر بين التوربينات المستخدمة لنفس الغرض في العالم.

ودانت عدة منظمات حقوقية تنفيذ المشروع الإسرائيلي على أراضي الجولان السوري المحتل، حيث يعتبر المشروع خطراً وجودياً على سكان الجولان، ويهدف إلى ترسيخ الاحتلال الاقتصادي على نحو مخالف لحق الانتفاع المنصوص عليه في المادة 55 من "اتفاقية لاهاي الرابعة"، المتعلقة بقواعد وأعراف الحرب البرية للعام 1907.

وتحتل إسرائيل مرتفعات الجولان السوري المحتل، التي تبلغ مساحتها نحو 1200 كيلومتر مربع، منذ العام 1967، وأعلنت ضمّها إليها في العام 1981، بعد أن شن نظام الأسد حرباً بهدف استعادتها في العام 1973، انتهت بتوقيع هدنة ما تزال مستمرة حتى اليوم.

 

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
المملكة المتحدة ترفع القيود عن تصدير الصناعات الدفاعية التركية
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟