معبر نصيب: 75 شاحنة تمر يومياً ذهاباً وإياباً بين سوريا والأردن

تاريخ النشر: 05.02.2022 | 14:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

أكد رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي صالح كيشور عبور 75  شاحنة يومياً ذهاباً وإياباً عبر معبر نصيب جابر الحدودي مع الأردن وسط تأخير ملحوظ من الجانب الأردني.

وقال كيشور في تصريح لإذاعة "ميلودي" الموالية إن "ما بين 50 و60 شاحنة تعبر سوريا إلى الأردن أغلبها محملة بالخضراوات والفواكه والمواد الغذائية، في حين أغلب المستوردات هي مواد أولية للصناعة وبطاريات ومستلزمات طاقة بديلة".

وأشار كيشور إلى أن "الرسوم المفروضة على الشاحنات السورية أضعاف المفروضة على الأردنية، حيث طالبنا الجانب الأردني بالمعاملة بالمثل لكن لا يوجد تجاوب علما أن سوريا تعفي الشاحنات العربية من أي رسوم إذا كانت محملة إلى سوريا وهذا لا يحدث من قبل الجانب الأردني".

ولفت إلى أن "الحركة باتجاه الخليج جيدة لكن هناك تأخر وتوقف في عمليات إصدار الفيز كل فترة وأخرى".

وأضاف: "هناك قيود على الاستيراد بعد قرارات البنك المركزي بخصوص تمويل المستوردات للحفاظ على قيمة العملة والتأخير بتحويل الأموال عبر شركات الصرافة ما يؤثر في عمليات الاستيراد".

وختم حديثه بالتأكيد أن الجانب السوري طالب الأردن بتمديد ساعات عمل المعبر لما بعد الساعة السادسة مساءً إلا أن الجانب الأردني لم يوافق بعد.

يذكر أنّ الأردن أعلن إعادة فتح معبر جابر- نصيب الحدودي مع سوريا، مطلع شهر تشرين الأول الفائت، بهدف تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين، وسبق ذلك زيارة وفد وزاري من "حكومة الأسد" للعاصمة عمّان، حيث اجتمع مع الحكومة الأردنية لبحث مجالات التجارة والاقتصاد والزراعة والمياه، إضافة إلى مناقشة تفعيل الاتفاقات القديمة وحل المشكلات العالقة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار