معبر جرابلس.. شروط الإجازة للسوريين حاملي "كيملك" عنتاب

معبر جرابلس/قرقميش الحدودي بين سوريا وتركيا (إنترنت)

2021.09.28 | 14:28 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

نشرت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا شمال شرقي حلب، اليوم الثلاثاء، شروط الإجازة للسوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) الصادرة عن ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وأشارت إدارة المعبر إلى أنّ "فتح الإجازات التي منحتها ولاية غازي عنتاب التركيّة للسوريين خاصة بالذين يحملون الكيملك الصادر منها حصراً".

شروط الإجازة الخاصة للسوريين

وقالت إدارة معبر جرابلس في بيان نشرته عبر معرّفاتها الرسمية، إنّه يمكن للسوريين من حاملي "كيملك" ولاية غازي عنتاب، دخول الأراضي السوريّة من المعبر وفق الشروط الآتية:

  • - أن يكون المتقدّم قد أخذ جرعتي لقاح مضاد من فيروس كورونا.
  • - الالتزام بتاريخ الدخول والعودة، تجنّباً لإبطال "الكيملك" والحرمان من العودة إلى تركيا.
  • - الحجز يكون لكل أفراد العائلة دون استثناء.
  • - دفع رسوم 20 ليرة تركيّة لقاء الحجز، ويُعفى منها الأطفال بعمر الـ11 عاماً وما دون.
  • - المحافظة على وثيقة الدخول المختومة من الجانب التركي، لأنّ فاقدها سيُحرم من العودة.

وأشارت إدارة المعبر إلى شرطٍ خاص بالحوامل، حيث يجب على الحامل اصطحاب تقرير طبي يثبت الحمل في أثناء الدخول، وفي حال حدثت الولادة في سوريا عليها إحضار شهادة ولادة في أثناء عودتها إلى تركيا.

وذكرت الإدارة أنّ الإجازة الخاصة للسوريين يمكن أخذها مرتين سنوياً، مشدّدةً على أنّ الذهاب والإياب سيكون من معبر جرابلس حصراً.

يشار إلى أنّ تركيا تسمح للسوريين الموجودين على أراضيها من حاملي "بطاقة الحماية المؤقتة"، بالدخول إلى سوريا في عيدي الأضحى والفطر والعودة خلال فترة محدّدة، وذلك من المعابر التي تسيطر عليها فصائل المعارضة: جرابلس وباب السلامة في ريف حلب، وباب الهوى في ريف إدلب.

وكانت السلطات التركية قد أوقفت، في 12 آذار 2020، دخول السوريين إلى بلادهم، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها وزارة الصحة التركية للحد من انتشار فيروس كورونا، قبل أن تسمح بالإجازات مجدّداً في عيد الأضحى الماضي.