icon
التغطية الحية

معبر باب السلامة يكشف عن تعليمات وشروط إجازة عيد الأضحى

2021.07.03 | 06:21 دمشق

da71ff3c-b837-46dd-afd4-d095d396e3b4.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة معبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا، أمس الجمعة، عن تعليمات "زيارة عيد الأضحى" للاجئين السوريين في تركيا.

ونشرت صفحة "معبر باب السلامة الحساب الرسمي" بياناً حددت فيه تاريخ فتح المعبر في وجه الزائرين، خلال الفترة الممتدة بين 5 و 18 تموز الجاري، ما بين الساعة الـ 8 والنصف صباحاً والـ 5 والنصف عصراً.

وأشار البيان إلى عدم اشتراط أخذ لقاح كورونا للدخول إلى سوريا، كما نشرت رابطاً للحجز المباشر وقالت إن حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك) التي تبدأ بالرقم 99 هم من سيُسمح لهم بالحجز فقط، مبينة أن حاملي الإقامة السياحية أو الجنسية التركية أو إذن العمل غير مخولين لذلك.

وأكد البيان على أن الحجز كعائلة يجب أن يتم عبر رقم "كيملك" واحد، أما بالنسبة للأفراد فيكون حجزهم فردياً، لافتاً إلى ضرورة حصول المرأة الحامل على تقرير طبي من تركيا قبل الدخول إلى سوريا، يسلّم لعنصر الهجرة عند الختم لتقييده.

وبيّن أن الأطفال دون الـ 18 عاماً لن يُسمح لهم بالدخول إلّا برفقة أولياء أمورهم، أو وكالة من أحدهما للآخر في حال سفرهم مع أحدهما، وفي حال وفاة أيّ من الأبوين فتُطلب شهادة الوفاة، أمّا في حال كان الأطفال برفقة أقاربهم، فيجب اصطحاب وكالة من الوصي الشرعي عليهم مصدّقة من كاتب العدل "النوتر".

وبحسب البيان، يجب التأكد من البيانات في معلومات الحجز ومطابقتها مع "الكيملك"، وحمل الحجز الإلكتروني "مطبوعاً" وتقديمه للمعبر التركي.

وطلبت إدارة المعبر من الراغبين في الزيارة التأكد من ختم الحجز في المعبر التركي لدى قوى الأمن التركية، مضيفة أن كل من يدخل سوريا من دون ختم الشرطة التركية لن يتمكن من العودة أبداً.

وكانت الإدارة قد أعلنت في وقت مبكر الجمعة عن فتح المعبر لدخول الراغبين من تركيا إلى سوريا وذلك بعد أكثر من عام على إغلاقه أمام الزيارات بسبب إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا.