معارك كر وفر في إدلب تحت غارات جوية روسية

تاريخ النشر: 13.01.2018 | 13:01 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2018 | 22:52 دمشق

تلفزيون سوريا-مصطفى الخلف-ريف إدلب

معارك كر وفر يشهدها ريف إدلب الجنوبي بين المعارضة المسلحة من جهة وقوات النظام السوري المدعومة بالطائرات الحربية الروسية من جهة اخرى، حيث أفاد مراسلنا بأن  ثلاث أطفال قتلوا جراء غارات للطائرات الروسية على بلدة خان السبل بريف إدلب الشرقي.

المعارضة المسلحة شنت هجوماً على مواقع قوات النظام بريف إدلب الجنوبي الشرقي ، سيطرت من خلاله على قرى ربيعة والخريبة وبرنانو وكفريا وعجاز وخيارة وطلب والدبشية، في ناحيتي سنجار وأبو الظهور جنوب شرق إدلب، قبل أن  تعاود انسحابها إثر تحت قصف الطائرات الروسية و إلقاء المروحيات للبراميل متفجرة .

وكانت قوات النظام مدعومة بالميليشيات، سيطرت على عدد من القرى والبلدات في طريقها إلى المطار الاستراتيجي، بهدف الالتفاف على مطار أبو الظهور العسكري من الجهة الشرقية، بعدما دخلت إلى القسم الجنوبي منه وباتت تشرف على المنطقة الغربية منه، قبل أن تتراجع إثر هجوم المعارضة المسلحة.

حيث شكلت حركة أحرار الشام الإسلامية و فصائل من الجيش السوري الحر غرف عمليات منفصلة، لاستعادة المواقع التي سيطرت عليها قوات النظام في ريفي حماة الشرقي وإدلب الجدنوبي.

 وتضم غرفة عمليات رد الطغيان التي شكلها الجيش الحر(فيلق الشام، جيش النصر، جيش إدلب الحر، جيش النخبة وجيش الجيش الثاني)، حيث سيطر على قرى أم الخلاخيل وتل مرق والسلوم و أبوعمر جنوب شرق إدلب وبلدة الخوين وأسر 15 عنصراً من قوات النظام.

يأتي ذلك، عقب 3 أشهر من حملة عسكرية شرسة تمكنت من خلالها قوات النظام من السيطرة على أكثر من 100 قرية وبلدة ونقطة في ريف إدلب وضواحيه.

وصعد النظام السوري وحليفه الروسي من عملياتهما العسكرية على المنطقة المشمولة بالتفاقية خفض التوتر في  25 كانون الأول 2018، ما أدى  إلى نزوح قرابة 80 ألف مدني من ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشرقي، وتعد إدلب منطقة خفض التصعيد الرابعة في سوريا.

وللمطار أهمية استراتيجية وعسكرية، إذ يقع بين محافظتي إدلب وحماة، ويوجد فيه 22 مدرجاً، ويعد ثاني أكبر قواعد النظام السوري في الشمال السوري، وسيطرت عليه فصائل المعارضة في أيلول 2015، بعد هجوم قادته "جبهة النصرة" سابقاً إلى جانب فصائل من الجيش السوري الحر.

 

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021