معارض تركي: الحرب المشتعلة في سوريا أثرت سلباً على اقتصاد هاتاي

تاريخ النشر: 19.10.2021 | 19:17 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال نائب حزب الشعب الجمهوري في هاتاي، محمد غوزال منصور، إن الولاية تأثرت سلباً "بسبب الحرب المشتعلة" في سوريا.

وأضاف "منصور"، في مؤتمر صحفي عُقد أمس الإثنين في "بيت هاتاي لفن الطهو" (Hatay Gastronomi Evi)، أن "الحرب السورية" أثرت على العديد من القطاعات وتركت آثاراً سلبية على اقتصاد الولاية.

وذكر خلال المؤتمر، الذي حضره كل من رئيس منطقة أنطاكيا لحزب الشعب الجمهوري أوميت كوتلو، ورئيس جمعية صحفيي هاتاي (HGC) عبد الله تيميز يوريك، أن الحل الأكثر فاعلية وديمومة لإعادة إنعاش الاقتصاد في هاتاي يأتي من خلال زرع "بذور السلام" لضمان السلام في تركيا، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أن دعم مبادرات السلام الدولية وإرساء الاستقرار في سوريا، سيخلقان بيئة مناسبة من أجل عودة طوعية وآمنة للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا: "بعد إرساء الاستقرار في سوريا، سيتمكن السوريون الخاضعون للحماية المؤقتة في بلادنا من إيجاد حل آمن ومضمون للعودة الطوعية، تجب إعادتهم إلى حيث ولدوا".

وفي سياق متصل، صرح رئيس بلدية هاتاي الكبرى، لطفي سافاش، أن صادرات المدينة انخفضت بنسبة 17 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل 10 سنوات، مبيناً أن عدد سكان الولاية ازداد مع تزايد عدد السوريين.

وركّز "سافاش" في تصريحه على ضرورة إحلال السلام في سوريا بأقرب وقت ممكن، وتوفير بيئة يمكن للسوريين فيها العودة إلى بلادهم من دون خوف.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
جاويش أوغلو يعبر عن رغبة بلاده في حل الخلافات مع واشنطن
خلال أسبوع.. تركيا توقف 17 ألف مهاجر في إسطنبول تمهيداً لترحيلهم
خطة إعادة السوريين من تركيا.. ما المزايا التي سيحصل عليها العائدون طوعياً؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟