icon
التغطية الحية

"مظلوم عبدي" يوضح خياراته إذا اندلعت معارك شمال شرقي سوريا

2020.12.04 | 16:42 دمشق

eoyd6kexmaep8o0.jpg
مظلوم عبدي القائد العام لـ قسد ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مظلوم عبدي القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد": أنه "إذا اندلعت حرب في المستقبل وتعرّضنا لهجوم من قبل أية قوة، سنطلب المساندة من القوى الكردية وهذا أمر طبيعي للغاية"، وفق ما نقلته وكالة هاوار للأنباء.

وكان "عبدي" قد اعتبر في تصريح صحفي في 10 من تشرين الثاني الفائت، أن دخول جو بايدن إلى البيت الأبيض قد يغير من سلوك أنقرة شمال شرقي سوريا، على اعتبار أن بايدن ليست لديه علاقات جيدة مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ولفت عبدي حينذاك إلى أنه ربما يفكر في التوسط بين تركيا وحزب العمال الكردستاني (PKK)، الذي تضعه تركيا على لوائحها للإرهاب، لكن عبدي اشترط "أن تتصرف أنقرة بحسن نية".

اقرأ أيضا: مظلوم عبدي يصل دير الزور في زيارة سرية.. والعشائر ترفض لقاءه!

وتوصلت تركيا وروسيا في تشرين الأول من العام الماضي إلى اتفاق يقضي بانسحاب "قسد" بأسلحتها مِن الحدود التركية مسافة 30 كم، خلال 150 ساعة، وتسيير دوريات روسية - تركية مشتركة في المنطقة.

يذكر أن تركيا تصنف مظلوم عبدي على قوائم الإرهاب، وتعتبره المطلوب الأول لها لصلته المباشرة بـ "حزب العمال الكردستاني" وزعيمه "عبد الله أوجلان"، ولدوره في الحرب الدائرة في شمالي سوريا من خلال قيادته لـ "قوات سوريا الديمقراطية".

ويشار إلى أن الاسم الحقيقي لمظلوم عبدي هو "فرهاد عبدي شاهين"، وهو من ولادة قرية "حلنج" التابعة لمدينة "عين العرب" (كوباني) عام 1967، وله أسماء حركية كثيرة منها: شاهين جيلو، مظلوم كوباني، ومظلوم عبدي. وخدم لأول مرة في صفوف "حزب العمال الكردستاني" داخل سوريا واحتُجز عدة مرات من قبل نظام الأسد الأب.

اقرأ أيضا: عقب مؤتمر العشائر.. موسكو تتهم قسد بالسعي لـ تقسيم سوريا