icon
التغطية الحية

مظلوم عبدي يتوقع عملية عسكرية تركية في شباط

2023.01.16 | 23:20 دمشق

مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) - إنترنت
قائد قسد: العملية العسكرية التركية من المتوقع أن تبدأ في شباط المقبل
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إنه يتوقع شن تركيا عملية عسكرية ضدهم في مدينة عين العرب - كوباني خلال شهر شباط المقبل.

وأضاف عبدي في مقابلة مع صحيفة "المونيتور" نشرت اليوم الإثنين أنه يأخد تهديدات تركيا على محمل الجد، وحث أنقرة على "اختيار السلام لا الحرب". 

وقلل عبدي من حقيقة أنه والعديد من الشخصيات في المناصب القيادية في قسد كانوا في حزب العمال الكردستاني، قائلا إنه "سوري كردي" ومعني بمستقبل سوريا. وتابع "يجب على تركيا ألا تعاقب أكراد سوريا بسبب فشل محادثات السلام مع حزب العمال الكردستاني".

 

وجاء في المقابلة أيضا :

  • كان لدينا لقاءات ومحادثات مع تركيا عسكرية ودبلوماسية. لكن عندما قررت تركيا إنهاء عملية السلام مع عبد الله أوجلان أصبحت أيضًا معادية لنا.
  • من المؤكد أنه بالتوازي مع تحركاتها للمصالحة مع نظام الأسد، كانت تركيا تقول إن الولايات المتحدة يجب أن تسحب قواتها من سوريا. تحاول تركيا، بوساطة روسية، إحياء تحالف ضدنا وإعادة تفعيل اتفاقيات أضنة وتوسيعها.
  • تحاول روسيا حل المشكلات القائمة في سوريا عبر فتح مسار تفاوض بين تركيا والنظام السوري، ومع ذلك، لا أعتقد أن مثل هذه المحاولات يمكن أن تنجح.
  •  لن يتنازل النظام السوري أبدًا عن مطالبه ومن أبرزها سحب القوات التركية ووقف دعم المعارضة. على المنوال نفسه، لا أعتقد أن النظام السوري سيستجيب لمطالب تركيا بسحق الإدارة الذاتية في الشمال الشرقي. ليس لديها الوسائل للقيام بذلك، ولا الظروف مواتية لأي خطط كهذه.