icon
التغطية الحية

مظلوم عبدي: ندعو التحالف إلى إعادة عناصر وعائلات تنظيم "الدولة" إلى بلدانهم

2021.06.28 | 11:46 دمشق

مظلوم عبدي: ندعو التحالف إلى إعادة عناصر وعائلات تنظيم "الدولة" إلى بلدانهم
مظلوم عبدي (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا قائد "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" في شمال شرقي سوريا، مظلوم عبدي، الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" إلى العمل على إعادة عناصر وعائلات التنظيم المحتجزين داخل مخيمات وسجون "قسد" إلى بلدانهم الأصلية.

ووجّه عبدي خطاباً إلى اجتماع ممثلي التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" المقرر عقده اليوم الإثنين في العاصمة الإيطالية روما، عبر تغريدة على تويتر، قال فيها: "سيجتمع التحالف الدولي ضد (داعش) لمناقشة هزيمةٍ دائمة لـ (داعش)، لضمان تحقيق النصر المستدام، ويجب ألا ننسى أن عشرات الآلاف من النساء والأطفال وعناصر (داعش) ما يزالون في مخيمات ومراكز الاحتجاز في شمال وشرق سوريا".

ودعا مظلوم عبدي التحالف الدولي إلى "المساعدة في إعادة هؤلاء الأشخاص إلى بلدانهم الأصلية، ودعم برامج التعليم ومكافحة التطرف، وكذلك دعم الاستقرار والانتعاش الاقتصادي في المناطق المحررة لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف".

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" عقب اجتماع ستعقده اليوم الإثنين مجموعة الدول السبع الكبار بشأن الملف السوري في العاصمة الإيطالية روما.

ويشارك في مؤتمر روما كلّ من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره الإيطالي لويجي دي مايو ونظرائهما في مجموعة السبع الكبار، التي تضم الدول الإقليمية الأعضاء في مجموعة دعم سوريا بالإضافة إلى تركيا والأردن اللتين تمت دعوتهما من قبل بلينكن، والمبعوث الدولي الخاص بسوريا غير بيدرسون.

عائلات وأفراد التنظيم في مخيمات شمال شرقي سوريا

وكانت الأمم المتحدة حثت في وقت سابق 57 دولة على إعادة رعاياها من مخيم الهول وروج بلا تأخير إلا أن معظم الدول اكتفت باستعادة عدد محدود من الأطفال.

ويضمّ مخيم الهول أكبر عدد من نساء وأطفال عناصر تنظيم الدولة الذين يصل عددهم إلى نحو 11 ألف شخص، ووفقاً لإدارة المخيم، يصل مجموع قاطنيه إلى أكثر من 65 ألف شخص، موزعين في 13 ألف خيمة، بينهم أكثر من 40 ألف طفل.

بينما بلغ عدد الموجودين مخيم "روج" نحو 521 عائلة من ضمنهم 429 عائلة أجنبية و78 عائلة عراقية بالإضافة إلى 14 عائلة سورية، ومن المتوقع أن يصل عدد العوائل فيه إلى 950 عائلة بعد الانتهاء من إرسال العوائل المقرر نقلها من مخيم الهول.