icon
التغطية الحية

مظلوم عبدي: سنحارب إلى جانب النظام في حال شنت تركيا هجوماً ضدنا

2022.06.09 | 13:12 دمشق

1088199210.jpeg
القائد العام "لقسد" مظلوم عبدي - GETTY
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّد القائد العام "لقوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي عزمه الاستعانة بقوات نظام الأسد لصد أي هجوم محتمل للقوات التركية في شمال شرقي سوريا.

ووجّه "عبدي"، في لقاء مع قناة روسيا اليوم، دعوة لنظام الأسد "لأخذ الأمر (الهجوم التركي) على محمل الجد ولعب دوره بشكل عملي"، معتبراً أن "حماية الأراضي السورية واجبنا وواجب الدولة السورية".

وأضاف: "في حال قيام الأتراك بهذا الهجوم على الأراضي السورية فنحن مستعدون للكفاح ضده مع الجميع، وبالطبع سنحارب جنباً إلى جنب مع الجيش السوري للتصدي له"، مشيراً إلى أن قواته تتعامل بجدية مع تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن العملية العسكرية.

ورغم طلبه مساندة نظام الأسد بشكل مباشر، إلّا أن عبدي عاد وبيّن أن دمشق "غبر مستعدة للتوصل إلى حلول" مع قواته.

وفي وقت سابق قال، في تصريح لرويترز، إن "المهمة الأساسية لجيش النظام للدفاع عن الأراضي السورية هي استخدام الدفاعات الجوية ضد الطيران التركي".

داعش "ينتظر الفوضى" للتحرك عسكرياً

وبيّن  أن تنظيم "الدولة" ينتظر حدوث فوضى واشتباكات ليتمكن من التحرك وإعادة تجهيز نفسه عسكرياً، مشيراً إلى أن هناك محاولات "تسعى إلى فتنة بين العرب والأكراد"، معتبراً أن "تركيا أول المستفيدين من ذلك".

وكان قائد "قسد" قد حذّر في وقت سابق، في تغريدة عبر حسابه في تويتر، من العملية العسكرية التركية معتبراً أنها "قد تؤثر سلباً في محاربة تنظيم "الدولة".

وجاءت تغريدة "عبدي" حينئذٍ بعد يوم من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج في سوريا من الإرهابيين".

وكانت صحيفة "صباح التركية" قد ذكرت أمس أن القوات المسلحة أكملت الإجراءات التحضيرية وتنتظر أوامر أنقرة لبدء العمل العسكري الذي سيُنفّذ في وقت واحد بتل رفعت ومنبج، مرجحة أن يبدأ العمل خلال أسبوع.