مظاهرات في مناطق سوريّة عدة تضامناً مع الغوطة

تاريخ النشر: 09.03.2018 | 17:03 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2018 | 04:32 دمشق

تلفزيون سوريا

شهدت مدن وبلدات سوريّة عدة، اليوم الجمعة، مظاهرات تضامنية مع الغوطة الشرقية في ريف دمشق، التي تتعرض لحملة عسكرية "شرسة" تشنها روسيا وقوات النظام السوري منذ نحو شهر تقريباً، أسفرت عن وقوع آلاف الضحايا في صفوف المدنيين.

وقال مراسل تلفزيون سوريا في درعا، إن عشرات المدنيين تظاهروا في أحياء درعا البلد عقب صلاة الجمعة، وآخرين في مدينة نوى بالريف الشمالي، تضامناً مع الغوطة الشرقية، مطالبين فصائل درعا وريفها، بتنفيذ عمل عسكري ضد قوات النظام في المنطقة، تخفيفاً عن الغوطة.

في إدلب، تظاهر العشرات في مدينتي خان شيخون ومعرة النعمان بالريف الجنوبي، تضامناً مع الغوطة الشرقية أيضاً، رافعين علم الثورة السورية ولافتات عبّرت عن تضامنهم مع الغوطة وتنديداً بـ"هيئة تحرير الشام" منها: "الأسد يحشد لاقتحام الغوطة، والجولاني يحشد لاقتحام المعرة" و"نار وحصار ودمار وخذلان من أهل الديار".

أما في حلب، تظاهر نحو 400 مدني عقب صلاة الجمعة في مدينة اعزاز الحدودية مع تركيا بالريف الشمالي، دعماً للغوطة الشرقية، وشارك في المظاهرة أهال من بلدات "الهوتة وعنجارة وخان العسل وقبتان الجبل وباشنطرة" في الريف الغربي، مطالبين بوحدة الفصائل العسكرية في المنطقة.

وبحسب مراسل تلفزيون سوريا شمال حلب، فإن المظاهرة التي دعا إليها المجلس المحلي لمدينة اعزاز، دعت أيضاً لـ "حقن الدماء، وعدم حرف مسار الثورة"، وتوحيد صفوف الفصائل ضد قوات النظام والميليشيات المساندة لها.

وتشهد الغوطة الشرقية حملة عسكرية "شرسة" تشنها روسيا وقوات النظام السوري منذ 19 من شباط الفائت، استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة بما فيها "المحرمة دولياً"، أسفرت عن وقوع آلاف الضحايا في صفوف المدنيين بينهم مئات الأطفال والنساء، وسط مساع للنظام بشطر الغوطة إلى قسمين (شمالي وجنوبي) وعزلهما عن بعضهما.

وتأتي الحملة العسكرية، رغم سريان "هدنة" ادّعتها روسيا لمدة 5 ساعات يومياً في الغوطة الشرقية، وقرار مجلس الأمن رقم "2401" الصادر في 24 من شباط، والقاضي بهدنة لمدة 30 يوماً في سوريا، إلّأ أن النظام خرقهما منذ الدقائق الأولى، ورغم مطالبة مجلس الأمن خلال جلسة طارئة بناء على طلب فرنسا وبريطانيا، بتنفيذ كامل للقرار، وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين في الغوطة.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا