مظاهرات في مدن تركية تطالب بالإفراج عن المعتقلات السوريات

مظاهرات في مدن تركية تطالب بالإفراج عن المعتقلات السوريات

الصورة
مظاهرة في مدنية إسطنبول التركية تطالب بالإفراج عن المعتقلات السوريات (الأناضول)
08 آذار 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

شهدت عدة ولايات تركية، الجمعة، تظاهرة لأعضاء "حركة الضمير" العالمية، من أجل المطالبة بتحريك ملف المعتقلين والمعتقلات من النساء والأطفال في سجون نظام الأسد.

وتزامنت المظاهرات مع اليوم العالمي للمرأة، الموافق 8 آذار، وخرجت ولايات وان، وهكاري والعاصمة أنقرة، وقونية، وأفيون قره حصار، وقرمان، وأكسراي، وأدرنة، وإسطنبول وإزمير، وأوشاك، ودنيزلي، ومانيسا.

ودعا رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH) بولنت يلدريم، إلى إطلاق سراح النساء المعتقلات في سجون النظام، وذلك خلال مظاهرة في ميدان السلطان أحمد بإسطنبول.

وقال يلدريم، "أريد أن أوجه حديثي إلى إيران بشكل خاص، أنتم المسؤولون عن النساء في السجون السورية، نعرف السلطة التي لديكم على نظام الأسد، أطلقوا سراح النساء في أقرب وقت، لتتمكنوا من مواجهة مسلمي العالم".

ودعا كذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعمل على إخراج المعتقلات، وأشار رئيس الهيئة، إلى أن تركيا تعمل ما بوسعها من أجل هذه القضية.

وأضاف "أدعو تركيا إلى جعل ملف إطلاق سراح المعتقلات من النساء والأطفال من السجون بسوريا، صاحب أولوية مطلقة في مسار أستانة".

ووجه يلدريم، خطابه إلى قادة العالم قائلا "كيف تجلسون في أماكنكم والنساء والأطفال يتعرضون للاغتصاب في السجون السورية، ويُقتلون ويُعذبون؟ كيف تلزمون الصمت؟ ماذا سيكتب عنكم التاريخ؟ّ"

يذكر أن حركة الضمير الدولية، مبادرة تأسست في آذار من العام الماضي للمطالبة بإطلاق سراح آلاف المعتقلات والأطفال بسجون النظام.

وقدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صدر اليوم الجمعة، عدد المعتقلات السوريات بـ 10 آلاف و26 امرأة على يد الأطراف الرئيسية في سوريا، منذ آذار 2011، بينهن 8 آلاف و160 امرأة في سجون النظام.

شارك برأيك