مظاهرات في دير الزور.. وحملة تجنيد إجباري جديدة في الرقة والحسكة

تاريخ النشر: 04.01.2021 | 18:25 دمشق

دير الزور - خاص

خرج عشرات الأهالي صباح اليوم، في مظاهرة احتجاجية ضد قرار قوات سوريا الديمقراطية "قسد" فرض التجنيد الإجباري بريف دير الزور الغربي.

وأفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا أن عشرات الأهالي في قرية العزبة، خرجوا في مظاهرات احتجاجية صباح اليوم ضد قرار التجنيد الإجباري، تم خلالها قطع الطرقات وإشعال العجلات على مداخل القرية.

ورفع خلال المظاهرة شعارات مناهضة لقرار التجنيد الإجباري الذي طال حتى الموظفين والمعلمين.

بدورها استنفرت قوات سوريا الديمقراطية على أطراف قرية العزبة في محاولة لفض المظاهرة لكن الأهالي منعوا دخول أي دورية إلى المنطقة وسط وعود من "قسد" بمحاسبة المسؤولين بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: قسد تشن حملة تجنيد إجباري في الرقة ومنبج

في السياق ذاته شنت الشرطة العسكرية التابعة لقوات سورية الديمقراطية اليوم الإثنين حملة تجنيد إجباري واسعة لعشرات الشبان في ريفي الحسكة والرقة.

وأفادت مصادر محلية لتلفزيون سوريا أن الشرطة العسكرية بالتنسيق مع قوات الأسايش، اعتقلت عبر حواجز طيارة ودوريات جوالة أكثر من 60 شاباً حتى اللحظة خلال ساعات اليوم في عدة مناطق.

وبحسب المصادر فإن الاعتقالات شملت مناطق "تل حميس والقحطانية ومركدة والشدادي بريف الحسكة"، إضافة إلى مناطق "السلحبية الشرقية والخيالة ويعرب وربيعة غرب الرقة"، حيث تم نقل الشبان إلى معسكر للتدريب على أطراف بلدة الشدادي بالقرب من قاعدة التحالف الدولي.

اقرأ أيضاً: معلّمون يتظاهرون ضد قرار التجنيد الإجباري في دير الزور

وأوضحت المصادر أن إجمالي أعداد المعتقلين اليوم وصل إلى 27 شخصاً في الرقة و33 في الحسكة 33 بينهم قصر دون سن الـ 18.

وتزايدت خلال الفترة الماضية حملات التجنيد الإجباري التي تستهدف الشبان ضمن الفئة العمرية (1990 - 2002) في محافظات الرقة والحسكة ومدينة منبج على خلفية التصعيد العسكري الذي تشهده منطقة عين عيسى شمال الرقة.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا