icon
التغطية الحية

مظاهرات في دير الزور ضد اتفاق قسد مع نظام الأسد (فيديو)

2019.10.16 | 15:29 دمشق

281b79c0-dac6-4a3b-912a-3cfb420cd28c.jpg
مظاهر في ريف دير الزور ضد نظام الأسد (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

خرجت مظاهرات عدة في قرى وبلدات ريفي دير الزور الشرقي والغربي طالبت التحالف الدولي بمنع دخول قوات النظام والميليشيات الإيرانية إلى المنطقة، واستنكرت اتفاق قسد مع النظام.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا اليوم الخميس إن المظاهرات تركزت في قرى الحصان ومحميدة والجيعة والجنينة غرب دير الزور، وجديد عكيدات وجديد بكارة والصبحة والبصيرة والشحيل والشعيطات وهجين في ريف المحافظة الشرقي.

وبحسب المصادر طالب المتظاهرون دول التحالف بحماية المدنيين من مجازر محتملة، قد ترتكبها الميليشيات الإيرانية إذا دخلت المنطقة، كما طالبوا التحالف بضمانات قبل انسحابه. كذلك هتف المتظاهرون بشعارات مناهضة لنظام الأسد ودعوا إلى إسقاطه.

وشهد ريف دير الزور خلال الفترة الماضية مظاهرات شعبية غاضبة تنديداً بانتهاكات "قوات سوريا الديمقراطية" المتمثلة باعتقال أبناء المنطقة وتعذيبهم في سجونها، إضافةً إلى الاحتجاج على غلاء أسعار المحروقات واحتكارها.

اقرأ أيضا.. البنتاغون: داعش والنظام استغلّا التوتر بين العرب والكُرد

وأشار تقرير خاص للبنتاغون صدر في آب الماضي إلى احتجاج سكان دير الزور على إدارة وحدات حماية الشعب لشؤون المحافظة، والتجنيد القسري للرجال المحليين، واستخدام عائدات النفط في المحافظة.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية اتفقت مع نظام الأسد وروسيا على دخول قوات النظام والمليشيات الإيرانية مناطق سيطرتها بهدف مواجهة عملية نبع السلام التي بدأها الجيشان التركي والوطني بهدف إنشاء منطقة آمنة شرق الفرات.