icon
التغطية الحية

مظاهرات في درعا البلد للتضامن مع ريف القنيطرة |فيديو

2021.05.02 | 06:40 دمشق

درعا
مظاهرة ليلية في درعا البلد عقب اعتقال قوات الأسد امرأة في درعا المحطة (أرشيف - إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

خرج العشرات من أهالي حي درعا البلد، مساء أمس السبت، في مظاهرة للتضامن مع ريف درعا الشمالي وريف القنيطرة الأوسط.

وقالت مصادر محليّة لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ عشرات المتظاهرين مِن أهالي درعا البلد جابوا شوارع الحي وصولاً إلى ساحة المسجد العمري الكبير، للتضامن مع منطقة الجيدور شمالي درعا، وبلدة أم باطنة في ريف القنيطرة الأوسط.

وتشهد الجيدور وأم باطنة توترات أمنيّة ازدادت وتيرتها، منذ يومين، حيث أغلقت قوات نظام الأسد وميليشياتها جميع الطرق المؤديّة إلى المنطقتين، وسط تهديدات باقتحامهما.

وأكّد المتظاهرون في حي درعا البلد على رفضهم لِممارسات قوات الأسد في حصار المدن والبلدات والقرى، مهدّدين بالتصعيد في حال اقتحم "النظام" منطقة الجيدور وبلدة أم باطنة. 

وكانت قوات نظام الأسد قد استقدمت، صباح أمس السبت، تعزيزات عسكرية كبيرة نحو بلدة أم باطنة في محاولة لاقتحامها وتهجير أهلها، كما نفّذت عمليات اعتقال بحق عددٍ مِن نساء البلدة أثناء نزوح الأهالي باتجاه مدينه خان أرنبة القريبة في ريف القنيطرة، قبل أن يُطلق سراحهن عقب تدخّل اللجنة المركزية في درعا.

تأتي هذه التطورات عقب هجومٍ شنّه مسلّحون مجهولون على نقطة عسكرية تتبع لميليشيا "حزب الله" اللبناني في محيط "تلة كروم جبا" على طريق بلدتي جبا - أم باطنة، ما أسفر عن مقتل عددٍ مِن عناصر "الحزب"، لترد قوات النظام بقصف المنطقة بقذائف "هاون" والدبابات.

يشار إلى أنّه عقب حصار قوات النظام لبلدة أم باطنة وتهديده باقتحامها، نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً حمل اسم "ثوار كناكر" (جهة مجهولة) طالبوا مِن خلاله بالوقوف مع أهالي البلدة، كما أصدر مسلّحون مجهولون في مدينة جاسم شمال غربي درعا، بياناً أكّدوا فيه وقوفهم إلى جانب أهالي بلدة أم باطنة.