icon
التغطية الحية

مطحنة وخط إنتاج وصوامع.. "قطر الخيرية" تعزز الأمن الغذائي شمالي سوريا

2022.09.07 | 15:28 دمشق

قطر الخيرية
تبلغ الطاقة الإنتاجية لخط إنتاج الخبز 5000 رغيف في الساعة في حين تبلغ سعة تخزين الصومعة 12000 طن - الجزيرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

افتتحت جمعية "قطر الخيرية"، بالتعاون مع "الصندوق الإنساني عبر الحدود" التابع لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، خط إنتاج للخبز وصوامع في منطقة الري في محافظة حلب شمالي سوريا، كجزء من مشروع الجمعية للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي وسُبل العيش في شمال غربي سوريا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لخط إنتاج الخبز 5000 رغيف في الساعة، في حين تبلغ سعة تخزين الصومعة 12000 طن، وتتكون الصوامع من 12 خلية بسعة 1000 طن لكل صومعة، بالإضافة إلى تركيب مطحنة بطاقة إنتاجية تبلغ 50 طناً من الطحين يومياً.

ويوفر المشروع، وهو جزء من مشروع "قطر الخيرية" لدعم سلسلة القيمة للقمح في شمال غربي سوريا الذي يتم تنفيذه منذ ثلاث سنوات، دعم شراء 2500 طن من القمح وطحنها لتوزيعها على المستفيدين على شكل خبز مجاني ومدعوم.

وفي بيان لها، قالت "قطر الخيرية"، إن أهمية المشروع تأتي كونه "يساهم في تعزيز الأمن الغذائي للمنطقة، عن طريق ربط الاحتياج بالإنتاج وتعزيز صمود المجتمعات المحلية في شمال غربي سوريا، من خلال استعادة وتفعيل الأصول المنتجة، كالصوامع والأفران والمطاحن، وتمكين المزارعين من خلال دعمهم بالأنشطة المدرة للدخل، وبناء قدرتهم وقدرة المجتمعات المحلية على إدارة المنشآت، لتحقيق التنمية والاستدامة والاعتماد على الذات".

دعم ثلاث محطات إكثار بذور وتأهيل منشآت

وخلال مراحله الثلاث منذ العام 2019، حقق المشروع منجزات عدة في ريف حلب شمالي سوريا، أبرزها دعم زراعة ثلاث محطات إكثارية لإكثار بذور القمح، بالتعاون مع المؤسسة العامة لإكثار البذار، وإعادة تأهيل ثلاث منشآت صوامع حبوب، تحوي 36 خلية تخزينية، بسعة تصل إلى ألف طن للخلية الواحدة في كل من مدن وبلدات مارع، شران، والراعي، وتركيب مطحنتين بقدرة إنتاجية تبلغ 50 طناً في اليوم في مدينتي مارع والراعي.

قطر الخيرية
جمعية "قطر الخيرية" تفتتح خط إنتاج للخبز وصوامع في حلب

كما دعم المشروع 1004 مزارعي قمح، بهدف زراعة 1 هكتار لكل منهم بالمدخلات الزراعية، (بذور، أسمدة، مبيدات، كلفة الري التكميلي، كلفة الحصاد)، حيث تمت زراعة 1004 هكتاراً كإجمالي، وإنتاج 4000 طناً من القمح، وتم شراء 6.549 طناً من القمح المستخدم للطحن من المزارعين، لتشجيع تسويق وزراعة القمح من قبل المزارعين في المنطقة، إضافة إلى توزيع نحو 7 ملايين و280 ألف ربطة خبز على الأهالي في الشمال السوري، وفق بيان "قطر الخيرية".

يشار إلى أن قطر الخيرية نفذت خلال السنوات الماضية العديد من مشاريع الأمن الغذائي في الشمال السوري، كالقمح والخضراوات والثروة الحيوانية، إضافة إلى أنشطة المنح الصغيرة وإعادة التأهيل للصوامع والمنشآت الزراعية.