مطالب في الكونغرس باستجواب المُطّلعة على سِرّ ترمب - بوتين

تاريخ النشر: 19.07.2018 | 11:07 دمشق

آخر تحديث: 29.07.2018 | 05:08 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

طالب نواب في الكونغرس الأميركي باستدعاء مترجمة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لاستجوابها، وذلك بعد الجدل الذي أحدثته قمة بوتين – ترمب في هلسنكي، التي عقد فيها الرئيسان محادثات خلف أبواب مغلقة لمدة ساعتين لم يحضرها سوى مترجميهما.

وقال السيناتور الديموقراطي في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب مينيديز في مقابلة تلفزيونية "نريد أن تمثل المترجمة أمام اللجنة. نريد أن نرى الملاحظات المدونة". وتابع "سوف يتعين علينا بذل جهود هائلة لمحاولة معرفة ما حصل".

وطالبت السناتورة جين شاهين، عن الحزب الديمقراطي، باستدعاء المترجمة مارينا غروس التي حضرت الاجتماع، وقالت في تغريدة نشرة على تويتر " "إنني أدعو إلى عقد جلسة استماع مع مترجمة الولايات المتحدة التي كانت حاضرة في اجتماع الرئيس ترمب مع بوتين للكشف عما ناقشاه بشكل خاص.

ومن الحزب الجمهوري طالب جو كيندي الثالث بالاستماع إلى المترجمة قائلاً: "يجب أن تمثل مترجمة ترمب أمام الكونغرس، وتشهد على ما قيل بشكل خاص، وإذا كان الجمهوريون غاضبين كما يزعمون، فيجب أن يصدروا أمر الاستدعاء اليوم".

وعاد ترمب الثلاثاء إلى واشنطن بعد قمة مع بوتين في هلسنكي، ليواجه سيلا لاذعا من الانتقادات في عناوين الإعلام الأمريكي وعلى صفحات التواصل الاجتماعي لسياسيين ومسؤولين أمريكيين على رأسهم جون كيري وزير الخارجية السابق، وجون برينان المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه).

واعتبر جون برينان في تغريدة على حسابه في تويتر، أن ترمب أصبح "في جيب بوتين بشكل كامل"، بينما قال كيري "عملت في تدبير الحياة العامة لمدة 6 عقود، ولم يسبق أن رأيت رئيسًا أمريكيًا يقوم أو يقول ما قاله الرئيس ترمب اليوم، فهذا شيء مؤسف لا يمكن الدفاع عنه".

وامتنع ترمب عن توجيه انتقادات علنية لبوتين بسبب ضم روسيا منطقة القرم الأوكرانية عام 2014 وهو ما يمثل انتصاراً جيوسياسياً آخر لبوتين ضد جهود الغرب لفرض عزلة عليه.

وحين سئل إن كان بوتين خصما لواشنطن أجاب "في الواقع أنا أصفه بالمنافس والمنافس الجيد وأعتقد أن كلمة منافس هي مديح".

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا