icon
التغطية الحية

مطالباً بتغييره.. نصر الله يشن هجوماً ضد قاضي تحقيق انفجار مرفأ بيروت

2021.10.12 | 09:51 دمشق

حسن نصر الله (انترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

شن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، هجوماً على المحقق الرئيسي في انفجار مرفأ بيروت، داعياً إلى تغييره لأنه منحاز ومسيس في أقوى انتقاد للقاضي منذ تعيينه.

وقال نصر الله في تصريحات تلفزيونية "واضح الاستهداف، بتروح على وزراء معينين وأشخاص معينين واضح الاستنساب (التحيز)"، مضيفاً أن القاضي طارق بيطار لن يصل أبداً إلى الحقيقة إذا واصل التحقيق.

ودعا نصر الله صراحة إلى تغيير بيطار، قائلاً إنه يريد "قاضياً نزيهاً".

وبيطار غير مسموح له التحدث إلى وسائل الإعلام بصفته قاضي تحقيق.

وفي 21 أيلول الماضي، طلب النائب العام اللبناني القاضي غسان عويدات، من المحقق العدلي البيطار إعداد تقرير حول ما يتم تداوله عن "تعرضه للتهديد" من قبل ميليشيا "حزب الله" الذي تموله إيران.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر صحفية أن وفيق صفا، وهو مسؤول بارز في جماعة حزب الله المدعومة من إيران، هدد بيطار الشهر الماضي بأن الجماعة ستزيحه عن التحقيق.

وقوبلت جهود بيطار لاستجواب مسؤولين سابقين وحاليين بالدولة، بينهم رئيس الوزراء في فترة وقوع الانفجار حسان دياب ووزراء سابقون ومسؤولون بارزون في قطاع الأمن، للاشتباه في الإهمال بالرفض مراراً.

وحدد بيطار جلسات لاستجواب وزير المالية السابق علي حسن خليل ووزير الأشغال العامة السابق غازي زعيتر هذا الأسبوع، وكلاهما من حلفاء حزب الله، لكن من غير المتوقع حضورهما.

وفي 4 آب 2020، وقع انفجار في مرفأ بيروت أودى بحياة 217 شخصاً وأصاب نحو 7 آلاف آخرين، فضلاً عن أضرار مادية هائلة في أبنية سكنية وتجارية.