مطالبات بحكم ذاتي في البصرة والحكومة تستخدم القوة المفرطة

تاريخ النشر: 24.07.2018 | 13:07 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشف مصدر في محافظة البصرة العراقية بأنه تم جمع تواقيع قد تمهد لإعلان المحافظة إقليماً ذاتياً، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها المحافظات العراقية الجنوبية منذ أسبوعين.

ونقلت صحيفة الحياة عن رئيس مجلس محافظة البصرة بالوكالة وليد كيطان قوله بأن المجلس جمع تواقيع 15 من أعضاءه من أجل إنشاء إقليم في البصرة، وإن الطلب سيتم تسليمه للحكومة لأخذ الإجراءات القانونية والدستورية.

وأضاف كيطان بأن الدستور العراقي ينص على أن يقدم ثلث أعضاء المجلس طلباً لإنشاء الإقليم مؤكداً أنه تم جمع أكثر من هذا العدد.

وفي سياق ردود الأفعال الدولية على قمع الحكومة العراقية لمظاهرات الجنوب قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوات الأمن العراقية أطلقت النار على متظاهرين في محافظة البصرة وضربتهم خلال سلسلة من الاحتجاجات من 8 إلى 17 تموز 2018.

وأضافت المنظمة الدولية "استخدمت قوات وزارة الداخلية، على ما يبدو، القوة القاتلة والمفرطة إلى حد كبير وغير ضروري ضد الاحتجاجات على نقص المياه والوظائف والكهرباء التي أصبحت عنيفة في بعض الأحيان. وقُتل 3 متظاهرين على الأقل وجُرح ما لا يقل عن 47 شخصا، من بينهم طفلان أُطلقت عليهما النار وطفل ضُرب بأعقاب البنادق".

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش "على السلطات العراقية إجراء تحقيق موثوق ومحايد فيما يبدو أنه استخدام مفرط للقوة القاتلة في البصرة، حتى عندما تصبح الاحتجاجات عنيفة. طالما لم تعالج الحكومة مظالم المحتجين، فإن خطر المزيد من الاحتجاجات الدموية يبقى أمرا واقعا".

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"