مطاردة فلول داعش وشبكات التمويل محور اجتماع مرتقب للتحالف الدولي

تاريخ النشر: 26.03.2021 | 18:47 دمشق

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية أنطوني بلينكن سيشارك في اجتماع وزراء خارجية المجموعة المصغرة من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة وذلك في 30 آذار الجاري.

وأضافت الوزارة في بيان الجمعة، أن بلينكن سجتمع مع نائب رئيس الوزراء البلجيكي ووزيرة الخارجية صوفي ويلميس افتراضيا، لمراجعة الجهود المتواصلة ضمن حملة التحالف لإلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة.

وسيناقش الوزراء سبل مواصلة الضغط على فلول تنظيم الدولة في العراق وسوريا، ومكافحة شبكات تنظيم الدولة في كل مكان آخر، ويشمل ذلك أفريقيا.

كما سيقومون بتقييم الأولويات بالنسبة للجهات التي تبذل الجهود ضمن التحالف فيما يتصل بترسيخ الاستقرار، وملف المقاتلين الأجانب، ومكافحة تمويل تنظيم الدولة، إلى جانب بذل الجهود فيما يتصل ببث الرسائل المضادة.

وكشف "التحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا والعراق لمحاربة "تنظيم الدولة" عن أبرز الإنجازات التي حققها خلال العامين الأخيرين من نشاطه في سوريا، بما يشمل القضاء على الزعيم السابق للتنظيم أبي بكر البغدادي.

وقال التحالف، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، إنه "قبل عامين خسر تنظيم الدولة المعركة في الباغوز، ما يعني أن التنظيم الإرهابي لم يعد يسيطر على الأراضي في سوريا".

ووفق إحصائيات التحالف فإن عملياته العسكرية أسهمت بعودة أكثر من 65% من النازحين إلى بيوتهم"، مؤكداً عودة الحياة إلى الأسواق في منطقة شمال شرقي سوريا، بالإضافة إلى مباشرة عملية إعادة إعمار البنى التحتية الأساسية في المناطق المتضررة.

كما اعترف التحالف بمقتل 1257 مدنياً "بالخطأ"، وذلك منذ بدء عملياته ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا منذ أكثر من أربع سنوات، في حين تشكك العديد من المنظمات الحقوقية بهذا العدد وأنه يصل إلى أضعاف ذلك.

 

الجولاني: النظام يحاول استفزازنا ليعرف حجم قوتنا وهناك أسلحة لا نرغب بكشفها
واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا