icon
التغطية الحية

مصفاة بانياس السورية تبدأ غداً بتكرير مليون برميل نفط إيراني

2021.04.08 | 20:34 دمشق

مصفاة بانياس السورية تبدأ غداً بتكرير مليون برميل نفط إيراني
مصفاة بانياس السورية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر في وزارة النفط بحكومة النظام، أن العمل بمصفاة بانياس سيبدأ غداً الجمعة، لتكرير النفط الخام الذي يتم تفريغه حالياً من ناقلة النفط الإيرانية التي وصلت أمس الأربعاء.

وبيّن المصدر أن عمليات تكرير النفط الخام بمصفاة بانياس لإنتاج المشتقات النفطية من بنزين ومازوت وغيرها، ستحتاج من يومين إلى ثلاثة أيام ليتم تسليمها إلى شركة "محروقات" وبالتالي توزيعها على محطات الوقود.

وأشار إلى أن "وصول هذه الناقلة النفطية سيساهم بانفراج الاختناق الحاصل حالياً نتيجة نقص كميات المشتقات النفطية والذي نتج عنها تخفيض الكميات المخصصة للسيارات وذلك في مسعى للحفاظ على الكميات الموجودة وتوزيعها بالشكل الأمثل للمواطنين" بحسب قوله.

وأضاف أن "إنتاج مصفاة بانياس خلال الأيام القادمة سيرفد السوق بكميات إضافية من المشتقات النفطية، بنزين ومازوت، ما يساهم بتحسن عمليات التعبئة والتوزيع في محطات الوقود وقد نشهد لاحقاً العودة إلى زيادة الكميات المخصصة للسيارات عبر البطاقة الإلكترونية مع تخفيض لمدة تسلّمها".

وأعلنت وزارة النفط في حكومة النظام، أمس الأربعاء، عن وصول ناقلة تحمل مليون برميل نفط إلى ميناء بانياس وبدء الفنيين في الوزارة بتفريغها ونقل حمولتها إلى مصفاة بانياس للبدء بعملية التكرير وإنتاج المشتقات النفطية.

وكان وزير النفط في حكومة النظام، بسام طعمة، أعلن في الـ 27 من آذار الفائت، عن إجراءات للتعامل مع كميات الوقود الموجودة في البلد مع إعطاء الأولوية للمؤسسات الحكومية على الأفراد، وذلك من جراء إغلاق قناة السويس، التي قال إنها أوقفت ثلاث ناقلات نفط إيرانية كانت متجهة إلى سوريا.

وتشهد مناطق سيطرة نظام الأسد شحاً في الوقود زادت وتيرته خلال الأسابيع الفائتة، ما دفع وزارة النفط التابعة لحكومة الأسد إلى تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات التي يسيطر عليها النظام.