icon
التغطية الحية

"مصرف سوريا المركزي" يدرس رفع حد السحب النقدي للمواطنين

2022.01.04 | 14:00 دمشق

syrian-central-bank.jpg
انتظار قبض الرواتب في البنك المركزي السوري 2015 (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف النائب الأول لحاكم "مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري" ميساء صابرين أن "المصرف يدرس رفع حد السحب النقدي للمواطنين".

وأشارت صابرين في تصريحها لإذاعة "المدينة إف إم" الموالية إلى أن البيان الذي أصدره المركزي قبل أيام بخصوص رفع سقف السحب النقدي اليومي لأصحاب الفعاليات التجارية، "نصّ على رفع سقف السحب النقدي حصراً، إذ لا يوجد سقف للتحويلات المصرفيّة".

وذكرت أن "السقف تحدد منذ عام بمليوني ليرة وذلك نتيجة الأزمة اللبنانية والتلاعب بسعر الصرف والهدف منه هو إدارة السيولة، فيما لم يكن هناك أي سقف محدد للسحوبات النقدية طيلة السنوات الماضية".

وأوضحت صابرين أن "هناك عملاء يتطلب عملهم تجاوز السقف المحدد نتيجة عقود مع القطاع العام أو الخاص أو أي التزامات أخرى"، مضيفةً أن "البنوك تتقدم بطلبات عملائها بعد دراستها وتقدير حجم السيولة التي يستطيع سحبها ويقوم المركزي بمعالجة الطلب والرد على البنك بالإضافة إلى دراسة الوثائق التي تؤكد حاجة الزبون لسحب المبلغ".

وقالت إن "المصرف يدرس رفع سقف السحب النقدي الخاص بالمواطنين وذلك بالتزامن مع بدء تفعيل الدفع الإلكتروني، بغية ربط عمل البنوك مع بعضها"، مشيرةً إلى أن "هناك أربعة مصارف جاهزة لتطبيق هذا الأمر بعد أشهر وستليها بقيّة المصارف".

وقبل أيام أعلن حاكم المصرف محمد عصام هزيمة أنه "بات بإمكان أصحاب الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات يومية كبيرة، الحصول على موافقة عن طريق المصرف الذي يتعاملون معه تتيح تجاوز سقف السحب اليومي المحدد بمليوني ليرة سورية بناء على طلب خطي يبين الحاجة إلى ذلك".

وكان النظام السوري حدد سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية في سوريا بمليوني ليرة سوريا، مما شكل عائقاً أمام التجار وأصحاب الفعاليات الاقتصادية، نظراً لأن الحد الأعلى غير كاف لإجراء بعض المعاملات التجارية بسبب انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار وضعف قدرتها الشرائية.