icon
التغطية الحية

"مصرف سوريا المركزي" يدرس إصدار عملة رقمية

2021.01.27 | 18:56 دمشق

maxresdefault.jpg
مصرف سوريا المركزي - (تلفزيون سوريا)
+A
حجم الخط
-A

قال مدير الأبحاث الاقتصادية في "مصرف سورية المركزي"، غيث علي، اليوم الأربعاء: إن المصرف يدرس إصدار عملة رقمية.

وأضاف وفق تصريح لموقع "الاقتصادي" الموالي، أن المصرف في طور الدراسة وتحضير الإجراءات الخاصة بإصدار العملة الرقمية، راجياً أن تخلص هذه الدراسات إلى نتائج إيجابية.

 وتابع أن هناك "تأثيرات إيجابية" لإصدار العملة الرقمية، مشيراً أنه لم يسبق لأي مصرف مركزي أن طرح عملة رقمية.

وعن وجود نية لدى المصرف بإطلاق فئات نقدية أكبر من 5000 ليرة سورية، أشار "علي" إلى أن هناك "دراسات دائمة" يجريها المصرف المركزي عن حجم تداول كل فئة، ومدى احتياج السوق لفئات نقدية.

وأعلن "مصرف سورية المركزي" التابع للنظام بدء التعامل بورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة سورية، لافتاً أن هذه الورقة تمت طباعتها قبل عامين في إجراء لتأمين احتياجات السوق من جميع فئات الأوراق النقدية.

وقال: إن الورقة ستضمن تسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها وإسهامها في مواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، إضافةً إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار خلال سنوات الحرب والحصار.

وكشف البروفيسور ستيف هانك، الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد التطبيقي بجامعة "جون هوبكنز"، اليوم الأربعاء، أن استمرار ضعف الليرة السورية سيسهم في استمرار "دوامة التضخم المميتة" في سوريا، الذي وصلت نسبته هذا العام بشكل دقيق إلى 179.45 في المئة بحسب دراسة أجراها.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي: لن تعود قيمة الليرة السورية كما كانت في السابق

اقرأ أيضاً: وزيرة الاقتصاد السابقة: طرح فئة 5000 ليرة سيزيد الوضع المعيشي سوءا

وشهدت الليرة السورية خلال العام الماضي انخفاضاً كبيراً في قيمتها، ووصل سعر صرفها مقابل الدولار إلى 3175 ليرة في تموز من العام الفائت.

وتوقفت بعض محال الصرافة والذهب عن العمل بعد طرح حكومة النظام الفئة الجديدة من العملة في ظل مخاوف من انهيار جديد لليرة السورية.