icon
التغطية الحية

"مصرف سوريا المركزي" يخفض سعر دولار البدل

2020.12.09 | 11:54 دمشق

مصرف سوريا المركزي  يخفض دولار البدل بمقدار 25 ليرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عدّل مصرف سوريا المركزي التابع للنظام، نشرة سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بالنسبة لبدل الخدمة العسكرية في جيش النظام، إذ خفّض السعر من 2550 ليرة سورية لكل دولار إلى 2525 ليرة، بمقدار 25 ليرة فقط، وذلك بعد أسبوع من إصدار المصرف لأولى نشرات البدلات.

 

نشرة البدلات التاريخ 2020-12-08 تابعونا على التلغرام : https://t.me/s/centralbankofsyria القناة الرسمية لمصرف سورية المركزي

تم النشر بواسطة ‏مصرف سورية المركزي - Central Bank of Syria‏ في الثلاثاء، ٨ ديسمبر ٢٠٢٠

 

وكان مصرف سوريا المركزي،  قد حدد، في وقت سابق، سعر صرف الدولار، لمن يريدون دفع البدل مقابل الإعفاء من الخدمة في جيش النظام، بـ 2550 ليرة للدولار الواحد، وهو ضعف السعر الذي يحدده المصرف نفسه للمعاملات الأخرى، البالغ 1250 ليرة.

اقرأ أيضاً: 8000 دولار أو لا تعد لسوريا.. "مجلس الشعب" يعدل قانون خدمة العلم

وعلّل مدير العمليات المصرفية في مصرف سوريا المركزي، "فؤاد علي" في تصريح لإذاعة "شام إف إم" الموالية، هذا الارتفاع بأن المركزي لم يجر أي تعديل على نشرات أسعار الصرف الرسمية، لافتاً إلى أن النشرة التي تصدر للبدلات لا تعبر عن سعر الصرف وإنما عن الأعباء المالية التي سيدفعها المكلف.

وأشار "علي" إلى أن نشرة "البدلات" ستكون متغيرة وتصدر بشكل يومي بسعر مرتفع أو منخفض، وهذا ما بدا واضحاً في التخفيض الحاصل بقيمة 25 ليرة لكل دولار واحد في نشرة المصرف الأخيرة.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر مرسوماً لتحديد قيمة بدل الخدمة العسكرية

 يذكر أن رأس النظام بشار الأسد، أصدر في تشرين الثاني، مرسوماً حدد فيه أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة العسكرية ضمن قواته ممن تقرر وضعهم بخدمة ثابتة، داخل البلاد وخارجها.

وشمل المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 تعديلاً لبعض مواد قانون الخدمة في قوات النظام، لتشمل أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية المصنفين تحت بند الخدمة الثابتة.

وبحسب نصّ المرسوم، يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة، دفع بدل نقدي مقداره 3 آلاف دولار، أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب سعر الصرف الذي يحدده مصرف سوريا المركزي.

بينما تم وضع المقيمين خارج سوريا ضمن تصنيفات جديدة وفقاً لسنوات الإقامة، بحيث تبدأ بدفع 7 آلاف دولار أميركي فما فوق.