icon
التغطية الحية

"مصرف التوفير" يطلق قرضاً لشراء العقارات بسقف 100 مليون ليرة سورية

2021.08.03 | 17:39 دمشق

msrf-altwfyr-2.jpg
اشترط المصرف أن تتم تغطية القرض بضمانة عقارية تعادل 150 بالمئة من قيمته
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مصرف التوفير التابع للنظام، اليوم الثلاثاء، عن طرح قرض لشراء عقار سكني أو تجاري بسقف 100 مليون ليرة سورية لأصحاب المهن العلمية والحرة وتشمل بعض أصحاب الحرف والورشات والمشاريع الصغيرة.

وبحسب ما أوردته وكالة أنباء النظام سانا، فقد تراوحت فائدة القرض الجديد ما بين 14 و16 بالمئة سنوياً على الرصيد المتناقص وحسب المدة الزمنية للقرض الذي يشترط أن تتم تغطيته بضمانة عقارية تعادل 150 بالمئة من قيمة القرض الممنوح.
واشترط المصرف ألا يتجاوز عمر المقترض الـ 65 عاماً حتى نهاية القرض الذي يمنح على أساس الدخل الشهري لطالب القرض بحيث لا تتجاوز نسبة الاقتطاع 40 بالمئة إضافة للفائدة.

وأتاح المصرف إمكانية أن يكون العقار المستهدف هو الضمان، أو عقارا آخر ملكا للمقترض بحيث يلبي شروط المصرف أو أن يكون عقارا تعود ملكيته لأي شخص متضامن ومتكافل مع المقترض يقوم بتقديم هذا العقار ليكون ضمانة للقرض.

المصرف العقاري يقدم قروضاً بـ 50 مليون سورية

رفع المصرف العقاري التابع للنظام  في الـ 14 من تموز الماضي سقف قروض شراء أو إنشاء عقار جاهز أو لم يكتمل بناؤه (شراء على الهيكل وإكمال) من 15 مليون ليرة سورية إلى 50 مليون ليرة سورية وقرض إكمال عقار منجز كامل هيكله من 10 ملايين ليرة إلى 25 مليون ليرة سورية.

كما رفع سقف قرض شراء مسكن جاهز للمكتتبين للمؤسسة العامة للإسكان من 15 مليوناً إلى 50 مليون ليرة وقرض إنشاء توسعة مسكن معد للسكن من 6 ملايين إلى 15 مليون ليرة وقرض إكمال توسعة مسكن معد للسكن من 4 ملايين إلى 10 ملايين ليرة وقرض إعادة إكمال مسكن معد للسكن (ترميم سابقاً) من 4 ملايين إلى 6 ملايين ليرة.

ويأتي قرار المصرف للتغطية على حالة التضخم في الأسواق العقارية في سوريا وارتفاع تكاليف البناء والترميم والإكساء وزيادة قيم العقارات، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة الوطن الموالية نقلاً عن مصدر (لم تسمه) في المصرف العقاري.