icon
التغطية الحية

مصدر من قسد: مخطط ثلاثي لإخراج قسد من عين العرب ومنبج والرقة

2020.07.06 | 22:47 دمشق

122-2.jpg
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقل موقع باسنيوز المقرب من حكومة إقليم كردستان العراق عن مصدر كردي سوري مطلع قوله اليوم الإثنين، إن هناك مخططاً روسياً تركياً إيرانياً لإرغام قوات سوريا الديمقراطية على الانسحاب من عدة مناطق في شمال شرقي سوريا وتسليمها لنظام الأسد.

وأفاد المصدر أن الروس والأتراك والإيرانيين التقوا مؤخراً واتفقوا على ممارسة الضغط على "قسد" للانسحاب من عين العرب "كوباني" وعين عيسى ومنبج والرقة وتسليمها لنظام الأسد.

وأضاف المصدر أن الروس والإيرانيين أعطوا الضوء الأخضر لتركيا لممارسة الضغط العسكري على "قسد" وإرغامها على الانسحاب من المناطق المذكورة.

وأشار المصدر إلى أن الخطة الروسية التركية الإيرانية ستضع قسد أمام سيناريو عفرين ورأس العين وتل أبيض لتنسحب منها، أو على الأقل الانسحاب الجزئي وخاصة في عين العرب "كوباني".

وشدد المصدر المقرب من وحدات حماية الشعب على أن قسد لا تستبعد أن تقوم تركيا بعملية عسكرية بضوء أخضر من روسيا وإيران في عين العرب وعين عيسى ومنبح وتسليم هذه المناطق للنظام.

وبحسب المصدر فإن الولايات المتحدة لم تعرب عن موقفها حيال الاتفاق الثلاثي، ولم تعطهم الضوء الأخضر حتى الآن، ونوه إلى أن واشنطن تولي اهتماماً كبيراً للمناطق النفطية في الحسكة ودير الزور بعكس المناطق المذكورة.

ونوه المصدر إلى أنه بحال إقدام تركيا على هذه الخطوة فسوف تحصل قسد على ضوء أميركي لطرد النظام وروسيا من الحسكة والقامشلي بشكل نهائي، خاصة أن هناك استياءً أميركياً من وجود النظام والروس في مناطق الجزيرة.

يذكر أن آلدار خليل عضو المجلس الرئاسي لحزب الاتحاد الديمقراطي كان قد أكد الأحد قبل الماضي أن مدينة عين العرب "كوباني" باتت هدفاً لتركيا، في حين كشف مظلوم عبدي القائد العام لقسد أن نظام الأسد يشترط عليهم الانسحاب من الرقة ودير الزور للبدء بالحوارات معهم.

وكان رؤساء كل من إيران وروسيا وتركيا قد عبروا في البيان الختامي للقمة الثلاثية بشأن سوريا ضمن مسار أستانا يوم الأربعاء الماضي عن رفضهم لأي "محاولة لخلق أمر واقع جديد على الأرض تحت ستار مكافحة الإرهاب في سوريا، بما في ذلك مبادرات الحكم الذاتي غير الشرعية".