icon
التغطية الحية

مصدر عسكري: "قسد" لم تسيطر على كامل سجن الصناعة والاشتباكات مستمرة في الأحياء

2022.01.27 | 15:29 دمشق

mqatlwn-lqwat-swrya-aldymqratyt-fy-alhskt-awrhan-qrh-man-nwrth-brs-1536x864.jpg
مقاتلون لـ"قوات سوريا الديمقراطية" في الحسكة - نورث برس
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أكد مصدر عسكري، اليوم الخميس، أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لم تسيطر على سجن الصناعة بالكامل حتى الآن، رغم إعلانها يوم أمس السيطرة الكاملة، مشيراً إلى أن الأحياء المحيطة بالسجن تشهد اشتباكات متقطعة وإطلاق رصاص.

وقال المصدر العسكري لموقع تلفزيون سوريا، إن "أكثر من 100 عنصر من تنظيم "الدولة" لم يسلموا أنفسهم بعد واختاروا الاستمرار في القتال حيث ما يزالون يتحصنون في بعض أبنية سجن الصناعة".

وأضاف أن "قسد" والقوات الأميركية مستمرة بتمشيط أبنية السجن وتعمل على تضييق الخناق على المجموعة المتبقية داخل أحد الأبنية، موضحاً أن "قسد" تراهن على عامل الوقت ونفاد الذخيرة والغذاء والماء لدى عناصر التنظيم المحاصرين وتسليم أنفسهم.

ووفقاً للمصدر، فإن ثلاثة عناصر من تنظيم "الدولة" هاجموا، صباح اليوم، عناصر "قسد" والقوات الأميركية المتمركزة في دوار غويران، خلال مرافقتهم لعدد من الصحفيين، ما أدى إلى مقتل عنصر من "قسد" وإصابة اثنين آخرين، في حين تمكنت "قسد" من قتل اثنين من المهاجمين وأسر آخر.

وما تزال عمليات التمشيط مستمرة في أحياء غويران والزهور وسط اشتباكات متقطعة بين "قسد" وخلايا التنظيم داخل هذه الأحياء، وتشهد المنطقة كذلك تحليقاً لطيران التحالف على علو منخفض دون توجيه أي ضربات، بحسب المصدر.

وأفاد المصدر بأن "قسد" تواصل يومياً اعتقال عناصر من التنظيم ضمن أحياء مدينة الحسكة ممن تمكنوا من الفرار من السجن.

وما تزال "قسد" تفرض طوقا أمنيا في محيط السجن وأحياء غويران والزهور وتمنع الدخول والخروج من الحي لغاية انتهاء عمليات التمشيط.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت "قسد"، في بيان، إنه خلال عملية التمشيط وجمع المعلومات، كشفت قواتها عن جيوب للتنظيم مموهة ضمن المهاجع الشمالية للسجن.

ولفت البيان إلى أن ما بين 60 و 90 من عناصر التنظيم يتحصنون ضمن المهاجع الشمالية ويحاولون الحفاظ على مسافة للاشتباك.

وذكر البيان أن نحو 3500 من عناصر التنظيم المعتقلين الذين شاركوا في الهجوم والاستعصاء في سجن الصناعة، سلموا أنفسهم لـ"قسد" منذ هجوم الخميس الماضي وحتى يوم أمس الأربعاء.

وكانت خلايا "تنظيم الدولة" نفّذت هجوماً واسعاً، مساء الخميس الماضي، على سجن الصناعة، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم، بسيارتين ملغّمتين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وحينئذٍ، خرج عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج.