مصدر خاص: عناصر قسد كانوا يقودون المروحيتين قبل سقوطهما شمالي العراق

2023.03.31 | 17:03 دمشق

نوع المصدر
الحسكة - خاص

كشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا تفاصيل جديدة عن حادثة سقوط مروحيتين تقل قياديين وعناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي العراق في الـ 15 من آذار الجاري.

وأعلنت "قسد"، في بيان عقب يومين من الحادثة، عن مقتل 9 عناصر من وحدات "مكافحة الإرهاب" (YAT)، بينهم قائد الوحدة شرفان كوباني، في تحطم مروحيتين كانتا تقلهم إلى مدينة السليمانية جنوبي إقليم كردستان العراق، بسبب الطقس السيئ".

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن المروحيتين اللتين سقطتا كان يقودهما عناصر من "قسد" خضعوا لتدريبات على قيادة الطائرات المروحية (الصغيرة) من قبل التحالف الدولي قبل سنوات.

وتلقى الأشخاص أنفسهم دورات على قيادة طائرات أكبر من قبل طيارين من جهاز مكافحة الإرهاب التابع لـ "حزب الاتحاد الوطني الكردستاني" في السليمانية بإقليم كردستان العراق.

وبحسب المصدر، فإن "قسد" تملك عددا من الطائرات المدنية صغيرة الحجم، لا تتسع لأكثر من شخصين وفرها التحالف الدولي للأخير بهدف نقل قادة وأفراد بشكل آمن داخل مناطق شمال شرق سوريا.

وحصلت "قسد" مؤخراً على مروحيتين أكبر من نوع " Eurocopter AS350"  لها القدرة على حمل خمسة أشخاص إلى جانب الطيار، وذلك من خلال العلاقة الوثيقة التي تربط قادة "قسد" بقادة "الاتحاد الوطني الكردستاني" وبشكل خاص نجل الرئيس العراقي السابق بافل جلال طالباني.

العمال الكردستاني يؤكد قيادة عناصر "قسد" للمروحيتين

من جانبه عبّر مراد قريلان، القيادي البارز في "حزب العمال الكردستاني" في تسجيل مصور لقناة " Gerilla TV" تعقيباً على حادثة سقوط المروحيتين، عن شعوره "بالفخر" بتلقي عناصر من "قسد" تدريبات على قيادة الطائرات المروحية.

وقال في التسجيل: "نحن سعداء بتلقي الشباب الأكراد تدريبات الطيران وتحليقهم بالطائرات بأنفسهم ".

وندد قريلان بموقف "بعض قادة" إقليم كردستان العراق واعتبر أن مواقفهم وتعاطيهم مع حادثة سقوط المروحيتين كانت "معادية".

"قسد" تجهز طيارين جدد

وبدأت "قسد" بتجهيز عناصر جدد للانضمام إلى "قوات مكافحة الإرهاب" بعد خسارتها لتسعة عناصر متقدمين، بينهم شرفان كوباني قائد هذه القوات، في حادثة سقوط المروحيتين.

وأشار مصدر مطلع إلى "اختيار قسد قرابة 50 شخصاً من أكثر العناصر الموالين لها من أجل إلحاقهم بدورات تدريبية عسكرية مركزة تمهيداً لاستلامهم مناصب قيادية في قوات مكافحة الإرهاب".

ويتضمن برنامج التدريب، بحسب المصدر، قيادة المروحيات الصغيرة بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية.

وراجع موقع تلفزيون سوريا في وقت سابق صوراً لعناصر وآليات جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية على صفحات الإنترنت، وعثر على أكثر من صورة لطائرات من نوع "Eurocopter AS350" بحوزة هذه القوات.

 و مروحية "Eurocopter AS350"  متعددة الأغراض، أنتجت في 1975. صنعت في الأصل من قبل ايروسباسيال في فرنسا ويصل ثمنها لـ 2 مليون دولار.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، في وقت سابق، إن المروحية التي سقطت في محافظة دهوك الأربعاء الماضي، تعود ملكيتها إلى الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو ما يطابق ما كشفه موقع تلفزيون سوريا في تقريره حول الحادثة.

وقال بارزاني، إن إحدى المروحيتين "تم شراؤها بالأصل من قبل جماعة تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، لكن كيف وصلت إلى قوات سوريا الديمقراطية؟ لا نعلم"، وفيما يتعلق بالمروحية الأخرى قال "ليست لدينا أية معلومات عن الأمر"،  وفق ما نقل موقع "رووداو".