icon
التغطية الحية

مصحوبة بالبرق والبَرَد.. عاصفة رعدية تضرب ولايات جنوبي تركيا |فيديو

2023.03.18 | 10:07 دمشق

عاصفة رعدية في الجنوب التركي
عاصفة رعدية وبرق في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا - 17 آذار 2023
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت عدة ولايات في الجنوب التركي، ليل الجمعة - السبت، أمطاراً غزيرة وعاصفة رعدية مصحوبة بالبرق والبَرَد، أدّت إلى فيضانات وسيول في معظم مناطق تلك الولايات، خاصةً غازي عنتاب وكلّس.

وتداول ناشطون مقاطع فيديو تّظهر صواعق برق "رهيبة" تضرب ولايتي عنتاب وكلّس وتحوّل ليلهما إلى نهار، تبع ذلك أمطار وعواصف رعدية قويّة، فضلاً عن تشكّل السيول والفيضانات.

وبحسب الناشطين فإنّ ولايتي عنتاب وكلّس كانتا الأكثر تضرّراً من العاصفة الرعدية، مشيرين إلى أنّ الأمطار الغزيرة كانت مصحوبةً بحبّات بَرَدٍ كبيرة جدّاً، كما نشروا مقاطع فيديو تُظهر غرق سيارات في شوارع بمدينة عنتاب.

الأرصاد التركية تحذّر

وفي وقتٍ سابق أمس الجمعة، حذّرت هيئة الأرصاد التركية من سقوط أمطار غزيرة في جميع الولايات التركيّة، خلال نهاية الأسبوع، باستثناء منطقة بحر إيجة الساحلية.

وقالت الأرصاد التركية في بيانٍ نقلته وكالة "الأناضول"، إنّه من المتوقّع أن يكون سقوط الأمطار قوياً في بعض الأماكن وتشكّل فيضانات، خاصة في منطقة الزلزال جنوبي تركيا، كما أنّ درجات الحرارة ستنخفض في الولايات الشمالية والغربية.

وأضافت أنّ الطقس في البلاد سيكون ممطراً وغائماً جدّاً (باستثناء ولاية إزمير)، مشيرةً إلى أنّه من المتوقّع أن تكون الأمطار ثقيلة في (أنطاليا وإسبرطة ومرسين وأضنة وكهرمان مرعش وغازي عنتاب وكلّس وأديامان وشانلي أورفا وماردين).

وكانت الفيضانات التي شكلتها الأمطار الغزيرة في ولايتي أديامان وشانلي أورفا جنوبي تركيا، قبل يومين، قد تسبّبت بوفاة 15 شخصاً بينهم خمسة سوريين، وجرح أكثر من 60 شخصاً.

يشار إلى أنّ العاصفة الرعدية والصواعق في الجنوب التركي، تزامنت مع أمطار غزيرة في شمال غربي سوريا المجاور، وشكّلت سيولاً قويّة ألحقت أضراراً في مخيّمات المهجّرين ومتضرري الزلزال.