icon
التغطية الحية

مصادر: رئيس الوزراء الفلسطيني سيتقدم بطلب استقالته

2022.05.30 | 16:30 دمشق

601d30b94c59b7109a11df3a.jpeg
محمد اشتية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية، اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية محمد اشتية، قد يقدم استقالته للرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، أو غداً الثلاثاء.

ورجحت مصادر مطلعة لـ"شبكة قدس" الفلسطينية، بأن تلقى استقالة اشتية قبولاً من الرئيس محمود عباس.

وبينت مصادر الشبكة أن عدة أسباب دفعت اشتية لتقديم استقالته، من بينها تحميل الأداء الحكومي جزءاً من المسؤولية عن الخسارة التي منيت بها حركة "فتح"، في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت، خلال الشهر الجاري.

ولفتت المصادر إلى وجود خلافات كذلك داخل الحكومة، وخاصة مع وزير المالية شكري بشارة، والتي أدت إلى تقديم الأخير استقالته مؤخراً، وهي أحد الأسباب التي سرّعت من توجه اشتية لتقديم استقالته.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مطلعة للشبكة، أن المجلس الثوري في الاجتماع الذي عقد في 22 حزيران 2021 قد أقر مسألة إجراء تغييرات واسعة تشمل تغيير الحكومة وفصلها عن حركة "فتح".

من هو محمد اشتية؟

ومحمد اشتية من مواليد 17 كانون الثاني عام 1958، وهو سياسي واقتصادي فلسطيني. انتخب عضواً للجنة المركزية لحركة فتح عام 2009 وأعيد انتخابه في المؤتمر السابع عام 2016، كما عمل وزيراً للأشغال العامة والإسكان، ووزيراً للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار. 

يحمل شهادة الدكتوراة في التنمية الاقتصادية من جامعة ساسكس البريطانية، كما عمل أستاذاً وعميداً في جامعة بيرزيت وله العديد من المؤلفات في الاقتصاد والسياسة.

في 10 آذار 2019 كُلف رئاسةَ الحكومة الجديدة، حيثُ كانت حكومة رامي الحمد الله قد قدمت استقالتها للرئيس محمود عباس قبل 40 يوماً.