مصادر تشكك بتوصل "قسد" وروسيا لاتفاق بشأن عين عيسى

تاريخ النشر: 28.12.2020 | 13:08 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2020 | 13:18 دمشق

شككت عدة أطراف على اطلاع بسير الأحداث في بلدة عين عيسى بالاتفاق الذي تحدثت عنه وسائل إعلام روسية، حول توصل "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ونظام الأسد والقوات روسية إلى تفاهم بشأن البلدة المهددة بالاقتحام من قبل الجيش التركي والجيش الوطني السوري.

مصدر عسكري من "قسد" قال لشبكة "عين عيسى برس" المحلية إن الاتفاق لن يؤثر على سيطرة "قسد" على عين عيسى ولن يكون لنظام الأسد أي سيطرة داخل البلدة.

اقرأ ايضاً: هل يشتعل الرماد تحت مدينة عين عيسى؟

وأردف "لن نسمح بعودة دوائر النظام للبلدة وسيكون هناك نقاط تمركز فقط شرقها وغربها، تطل على الطريق الدولي حيث سيكون حاجز مدخل البلدة الشمالي والشرقي تحت سيطرة الأسايش".

من جانبه، قال مراسل تلفزيون نظام الأسد في الحسكة، إن جميع الأنباء التي تتحدث عن التوصل لاتفاق بشأن عين عيسى غير صحيحة.

كما وافقه الرأي مراسل قناة "الميادين" في سوريا، بالقول إن ما ينشر على الإعلام من اتفاقات بشأن عين عيسى، هي مجرد إشاعات.

وأمس الأحد، نقلت نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن عضو هيئة "المصالحة الوطنية" عمر رحمون قوله، إن "قسد" تعهدت، خلال اجتماع عُقد في بلدة عين عيسى، بتسليم المدينة إلى الجانب الروسي وقوات الأسد، وذلك بعد عدة أيام من المفاوضات.

وأضاف رحمون، أنه بحسب المعلومات الأولية المتوفرة، فإن أنقرة كانت تتحضر لتنفيذ هجوم على المدينة خلال الساعات الماضية، إلا أن قبول "قسد" تسليم المدينة إلى نظام الأسد، أوقف هذا الهجوم.

اقرأ أيضاً: روسيا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في عين عيسى

وعن بنود الاتفاق، قال رحمون "لا توجد حتى الآن معلومات دقيقة حول بنود الاتفاق الكاملة، ولكن الأكراد أخبروا الجانب الروسي أنهم على استعداد للانسحاب من عين عيسى بشكل كامل، وأن الخطوات العملية على الأرض سوف تبدأ خلال الساعات القليلة القادمة".

ويأتي ذلك في ضوء عملية عسكرية يشنها الجيش الوطني والقوات التركية على بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بهدف إبعاد "قسد" عن الحدود التركية.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
كورونا.. مشفى المجتهد في دمشق يسجل أول إصابة خطرة لعمر 30 سنة
رغم إخفاء النظام للأعداد الحقيقية.. كورونا تنذر بموجة جديدة في سوريا
كورونا.. الولايات المتحدة تسمح بجرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين